الناتو يؤكد عدم وجود معلومات حول تورط "القاعدة" في ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67399/

اعلن امين عام "الناتو" اندريس فوغ راسموسين عن عدم وجود معلومات لدى الحلف حول تورط تنظيم "القاعدة" في الاحداث بليبيا، كما رحب بمبادرة الاتحاد الافريقي لوقف اطلاق النار فيها ، مؤكدا في نفس الوقت على استمرار العملية العسكرية. من جانبها اكدت بريطانيا نيتها في الاستمرار في العملية الحربية حتى يتم التوصل الى وقف اطلاق النار بليبيا.

اعلن امين عام حلف شمال الاطلسي اندريس فوغ راسموسين عن عدم وجود معلومات لدى الحلف حول تورط تنظيم "القاعدة" في الاحداث بليبيا، وقال يوم الاثنين 11 ابريل/نيسان "لا يملك الناتو معلومات عن تورط القاعدة، لكن في نفس الوقت يجب التنويه بان امكانية حدوث ذلك في المستقبل تثير القلق". واعتبر راسموسين انه في حال "وصول الاوضاع في هذا البلد الى طريق مسدود فان ليبيا من المحتمل ان تتحول الى منطقة تجنيد للمقاتلين في صفوف المنظمات المتطرفة". ونوه بان "التجربة تشير الى ان المنظمات الارهابية تسعى لاستخدام حالة عدم الاستقرار الطويلة الامد من اجل غاياتها" .
كما رحب راسموسين بمبادرة الاتحاد الافريقي لوقف اطلاق النار في ليبيا، واعلن انه "من الضروري لتنفيذ هذه المبادرة تطبيق ثلاثة شروط، اولا يجب ان تكون الهدنة واقعية ويتم مراقبتها، ثانيا يجب وقف العنف فورا، وثالثا يجب ان تسفر هذه العملية عن تحقيق الآمال المشروعة للشعب الليبي وعن بدء العملية السياسية هناك".
الا ان امين عام حلف شمال الاطلسي اشار في الوقت نفسه الى استمرار "الناتو" في تنفيذ قرار مجلس الامن الدولي الخاص بليبيا ولكن بدون تصعيد العمليات الحربية، وقال بهذا الصدد "نحن لا نسعى الى تشديد الاجراءات، ونركز جهودنا على تنفيذ قرار المجلس كاملا ،ولا نرى في المرحلة الراهنة ضرورة لتعزيز الاجراءات".
وحول نتائج العملية التي يجريها "الناتو" في ليبيا قال راسموسين ان الحلف دمر خلال الايام القليلة الماضية 60 وحدة من مدرعات قوات معمر القذافي، واشار الى ان "طيران الحلف قام منذ يوم السبت بـ 300 طلعة تقريبا تم خلالها تدمير 49 دبابة و9 مدرعات وثلاثة انظمة دفاع جوي وثلاثة مخازن للاسلحة"، واضاف ان "اغلب عمليات القصف جرت قرب مدينتي مصراتة واجدابيا".

بريطانيا ستستمر في العملية الحربية بليبيا حتى يتم وقف اطلاق النار

من جانبه اكد الناطق الرسمي باسم مكتب رئيس الوزراء البريطاني ان المملكة المتحدة ستستمر بالمشاركة في العملية العسكرية بليبيا حتى يتم وقف اطلاق النار فيها. واوضح ان "اي من تأكيدات القذافي حول وقف اطلاق النار لن تؤثر بشكل من الاشكال على الموقف البريطاني الى حين الحصول على براهين تثبت هذه التأكيدات من خلال اعمال واقعية".
وقال الناطق "سنستمر في العمليات الحربية تنفيذا لمطالب حماية السكان المدنيين في هذا البلد (ليبيا) واي وقف لاطلاق النار يجب ان يكون واقعيا ويجب ان يثمن من خلال افعال القذافي وليس اقواله او تصريحات اي كان حول هذه المسألة".
ورد المتحدث باسم رئيس الحكومة البريطاني بهذا الشكل على اعلان رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما  بان القذافي قبل بخطة تسوية الوضع في ليبيا المقدمة من قبل الاتحاد الافريقي.
المصدر : وكالة "ايتار- تاس" الروسية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية