مدفيديف: روسيا اعطت تقييما شاملا لمأساة كاتين

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67394/

اعرب الرئيس الروسي دميتري مدفيديف عن اعتقاده بأن روسيا اعطت تقييما شاملا لمأساة كاتين حيث حملت قيادة الدولة السوفيتية انذاك مسؤولية ابادة اكثر من 4 آلاف ضابط بولندي في غابة كاتين عام 1940 . ادلى مدفيديف بهذا التصريح في لقاء مع نظيره البولندي برونيسلاف كوموروفسكي الذي وصل بزيارة عمل الى موسكو يوم الاحد 11 ابريل/نيسان.

اعرب الرئيس الروسي دميتري مدفيديف عن اعتقاده بأن روسيا اعطت تقييما شاملا لمأساة كاتين حيث حملت قيادة الدولة السوفيتية انذاك مسؤولية ابادة اكثر من 4 آلاف ضابط بولندي في غابة كاتين عام 1940  الذين جرى اعدامهم بأمر من  وزارة الداخلية السوفيتية.
وقال مدفيديف في لقاء مع نظيره البولندي برونيسلاف كوموروفسكي الذي وصل بزيارة عمل الى موسكو  يوم الاحد 11 ابريل/نيسان انه "يجب الا يكون هناك اي شك في ان الدولة الروسية وانا بصفتي رئيسا للبلاد اعطينا تقييما شاملا لما حدث وحددنا الجهة المسؤولة عن هذه الجريمة". واستطرد قائلا ان "قيادة الدولة السوفيتية في تلك الفترة هي المسؤولة عن هذه الجريمة، اما محاولات طرح فرضيات اخرى فليست هناك وثائق تاريخية او وقائع تثبت صحة هذه الفرضيات". وشدد الرئيس على ان موقف روسيا هذا لم يتغير.
هذ واعلن مدفيديف ان روسيا وبولندا قررا تشكيل فريق عمل دولي لوضع مشروع انشاء نصب تذكاري لضحايا كارثة الطائرة الرئاسية البولندية قرب مدينة سمولينسك  التي تحطمت يوم 10 ابريل/نيسان عام 2010. وقال مدفيديف عقب محادثاته مع كوموروفسكي "لقد اتفقنا على تشكيل فريق دولي سيعمل على وضع مشروع انشاء النصب التذكاري، وسندعم هذا الفريق بكل الوسائل اللازمة". بدوره قال الرئيس البولندي انه سيتم نقش نص على النصب التذكاري  باللغتين البولندية والروسية .
هذا وشدد مدفيديف على ان التحقيق في اسباب الكارثة الذي اجرته لجنة الطيران الدولية قد انتهى واعلنت  نتائجه، مع استمرار التحقيق الجنائي في هذه القضية. واضاف قوله "سيقدم التحقيق هنا نتائجه من حيث القانون وينبغي ان تكون واضحة وان تكشف عنها علنيا".

بدوره اشار كوموروفسكي الى حصول  تقدم فيما يخص مأساة كاتين قائلا " لقد كانت لهذا العام اهمية خاصة حيث تسنى لنا تحقيق تقدم كبير في وضح حد للاكاذيب وبلورة موقف مشترك من هذه المأساة".  واشاد الرئيس البولندي بموقف مجلس الدوما الروسي من هذه القضية وبمسيرة رفع السرية عن الوثائق المتعلقة بقضية كاتين. واضاف قوله ان "رفع السرية عن كافة الوثائق بهذا الصدد سيكون نهاية منطقية لهذه المسيرة"، مؤكدا على ان بولندا ترغب في "اغلاق هذا الصفحة  من السجل المجيد لتاريخ العلاقات الروسية – البولندية، ولكن يجب قبل ذلك قراءة هذه الصفحة  حتى النهاية ".

وشارك الرئيسان في مراسم إحياء ذكرى ضحايا تحطم الطائرة البولندية.

التفاصيل في التقرير المصور.

يمكنكم الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول العلاقات الروسية - البولندية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)