صالح يرحب بالمبادرة الخليجية لتسليم السلطة والمعارضة ترفضها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67386/

اعلن ديوان الرئاسة اليمنية يوم الاثنين 11 ابريل/نيسان عن ترحيب الرئيس علي عبد الله صالح بمبادرة الوساطة الخليجية، التي يسلم بموجبها السلطة إلى رئيس حكومة تصريف الاعمال علي محمد مجور، على ان يتم بعد ذلك تشكيل حكومة جديدة. من جانبها اعلنت المعارضة اليمنية عن رفضها لهذه المبادرة.

اعلن ديوان الرئاسة اليمنية يوم الاثنين 11 ابريل/نيسان عن ترحيب الرئيس علي عبدالله صالح بمبادرة الوساطة الخليجية. وجاء في بيان صادر عن مكتب الرئيس ان صالح يرحب بمبادرة الوساطة الخليجية التي يسلم بموجبها السلطة إلى رئيس حكومة تصريف الاعمال علي محمد مجور، على ان يتم بعد ذلك تشكيل حكومة جديدة.

وأضاف البيان أن الرئيس يرحب بجهود دول مجلس التعاون الخليجي لحل الأزمة الحالية في اليمن مشيرا إلى أن صالح ليس لديه تحفظات بخصوص نقل السلطة سلميا بما يتماشى مع الدستور.

من جانبه اعلن ائتلاف المعارضة اليمني عن رفضه لخطة مجلس التعاون الخليجي للتوصل الى حل للازمة السياسية المستمرة في اليمن منذ أسابيع لانها تضمن عدم محاكمة الرئيس علي عبد الله صالح.
وقال متحدث باسم المعارضة إن "من يعرض ضمانات لنظام قتل محتجين سلميين سيكون أحمق"، مضيفا أن الطلب الرئيسي للمعارضة هو تنحي صالح أولا.

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي أوصت بعد اجتماعها في السعودية يوم الأحد 10 أبريل/نيسان بنقل صلاحيات الرئيس لنائبه ودعت لتشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة المعارضة ستتمثل مهمتها في إعداد دستور وتنظيم انتخابات.

وتعليقا على الموضوع قال مراسل "روسيا اليوم" في صنعاء ان الحديث عن الترحيب والاشادة بالجهود والمساعي الخليجية من قبل الرئاسة اليمنية، وما اكده الديوان الرئاسي من ان الرئيس صالح ليس لديه اي تحفظ على مسألة النقل السلمي للسلطة في اطار الدستور هو عبارة تحمل اكثر من معنى، اذ لا تحمل الموافقة الكاملة ولا تحمل الرفض الكامل، وبذلك لا يزال الموقف غامضا بشأن هذه المبادرة.

المصدر: وكالات

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية