انطلاق سباق الانتخابات اللبنانية

أخبار العالم العربي

انطلاق سباق الانتخابات اللبنانية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/673786/

انطلق يوم 25 مارس/آذار بشكل رسمي سباق الانتخابات الرئاسية في لبنان التي ستجري بتاريخ 25 مايو/آيار المقبل، وهو موعد نهاية ولاية الرئيس الحالي ميشال سليمان.

انطلق يوم 25 مارس/آذار بشكل رسمي سباق الانتخابات الرئاسية في لبنان، التي ستجري، بحسب الدستور اللبناني، بعد شهرين من بدء السباق الرئاسي، وهذا الموعد سيصادف 25 من شهر ايار/مايو المقبل، وهو موعد نهاية ولاية الرئيس الحالي ميشال سليمان.

وينص الدستور على أنه في حال لم يحدد رئيس مجلس النواب جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية، فإن المجلس ينعقد حكماً من دون توجيه الدعوة خلال الأيام الـ 10 الأخيرة من انتهاء ولاية الرئيس الحالي لتحاشي الفراغ في الرئاسة الأولى. وأعطى الدستور الحكومة صلاحية أن تقوم مقام رئاسة الجمهورية الى ان يتم انتخاب الرئيس، في حال فشل مجلس النواب بانتخابه.

يشار إلى أن الانتخابات الرئاسية في لبنان لا تجري مباشرة من الشعب، بل يتم اختيار الرئيس من قبل مجلس النواب، وعلى رئيس مجلس النواب ان يدعو الى جلسة انتخابات الرئاسة، على أن تبدأ بحضور ثلثي عدد اعضاء المجلس، باعتبار ان فوز المرشح يحتم عليه الحصول على الثلثين في الدورة الأولى، وعلى الأكثرية المطلقة في الدورة الثانية، في حال فشله بالحصول على ثلثي عدد النواب.

ولا ينص الدستور على ان يقدم المرشح للرئاسة ترشيحه الى مجلس النواب، وبالتالي فإن المجلس يختار الرئيس حتى لو لم يعلن نيته خوض معركة الرئاسة وحتى لو لم يكن عضوا في المجلس.

المصدر: RT+وكالات

الأزمة اليمنية