اقوال الصحف الروسية ليوم 11 ابريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67365/

كتبت صحيفة "روسيسكايا غازيتا" ان وزير الداخلية الروسي رشيد نورعلييف اشار الى ان سلك الشرطة يقف على أعتاب مرحلةٍ جديدة ستَتعزز فيها عملية الإصلاح في كافة المجالات.
فنقلت عن الوزير أن منتسبي السلكِ الجدد سيخضعون لاختبارٍ دقيق لجهة الأهليةِ النفسيةِ والمهنية.
 كما ستُدرس بعناية سيرة حياةِ كلٍ منهم ومصادرُ دخله وعلاقاتُه مع الآخرين. ويضيف نورعلييف أن الأولية في أي مسألة هي العامل البشري، فحصيلة عملِ المنظومة تتوقف على مدى فعاليةِ ومؤهلات كلِ عنصرٍ من عناصرها. وهذا ما يفرض إعداد رجال الشرطة وتدريبَهم على مواجهة كافة الاحتمالاتِ الممكنةِ عملياً... ولتحقيق ذلكَ على أكمل وجه، تم إقرار تقنياتٍ جديدة لإجراء الفحوصِ النفسيةِ والفيزيولوجية لموظفي وزارة الداخلية، والتحققِ من عدم تعاطيهم الكحولَ والمخدرات... ومن جهة أخرى بات لزاماً على كلٍ منهم تقديمُ تصريحٍ بمصادر دخلهِ وممتلكاته سواء كانت باسمه شخصياً أم بأسماء أفراد أسرته.
 ذكرت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" في خبر له ان المراقبين يلاحظون أن الأوساط الأمنية الروسية اخذ تولي اهتماماً كبيراً للمنطقة التي ستجري فيها الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2014.
وتحدثت الصحيفة عن مناورةٍ مشتركة نفذتها وحدات عسكرية روسية وأبخازية يوم الجمعة 8ابريل/نيسان بالقرب من الحدود بين أبخازيا وجورجيا.
وجاء في الصحيفة أن اليوم الأخير من هذه المناورة شهد تمرين معركةً بين حرس الحدودِ الروس ومجموعةٍ مقاتلين جورجيين. وتعليقاً على ذلك قال ناطقٌ باسم هيئة الأمن الفدرالية إن هذه المجموعة دخلت الأراضي الأبخازية بهدف الاستطلاع، وربما للقيام بأعمالٍ تخريبية. هذا وسبق ان اشار الرئيس دميتري مدفيديف في فبراير/شباط الماضي إلى أن الخطرَ الأكبرَ على الألعاب الأولمبية قد يأتي من طرفِ جورجيا. وشدد الرئيس الذي كان يتحدث في اجتماعِ مجلس الأمن القومي على ضرورة التنبه لذلك من طرف وزارة الخارجية والجيش والأجهزة الأمنية في روسيا.

وذكرت صحيفة "كوميرسانت" إن شركة "إلبت" الاسرائيلية للصناعاتِ الحربية رفعت إلى المحكمة العليا البريطانية دعوى ضد الحكومة الجورجية لرفض الاخيرة تسديدَ ديونٍ مستحقةٍ للشركة.وتطالب "إلبت" الجانب الجورجي بمبلغِ 100ِ دولار بموجب عقودٍ لتوريد طائراتٍ بدون طيار وُقعت بين الجانبين عام 2007.
 و قد زودت إسرائيل جورجيا بـ40 طائرةً من طراز "هرمس"، أسقطت 3 منها على الأقل أثناء النزاع الروسي الجورجي في أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا عام 2008. ويعزو المراقبون تصرف الشركةِ الإسرائيلية إلى التدهور الذي تشهده العلاقات بين البلدين. ومن أسباب ذلك أن محكمةَ مدنية في تبليسي حكمت بالسجن لمدةٍ طويلة على رجلي أعمالٍ إسرائيليين بتهمة تقديم رشوة لنائب وزير المالية الجورجي.

واشارت صحيفة"نوفيي إزفيستيا" الى ان موسكو شهدت يوماً آخر من أيام الغضب التي تنظمها بعض القوى السياسيةِ الروسية بين حين وآخر.
فتحدثت عن تظاهرةٍ متواضعة جرت يوم الأحد 9 ابريل/نيسان في وسط العاصمة، وشارك فيها حوالي ألفِ شخصٍ من أنصار "الجبهة اليسارية" وغيرِهم. ومرت هذه التظاهرة المرخصة من قبل السلطات بسلام. غير أن المتظاهرين لم يتمكنوا من إيصال رسالةٍ بمطالبهم إلى ديوان الرئاسة. ولاحظ المراقبون حضوراً أمنياً كثيفاً في كافة أنحاء المنطقة المحيطة بمكان التجمع، الأمر الذي أثار دهشةَ المارة. وكان على كلِ من يرغب بالوصول إلى المكان أن يخضع لتفتيشٍ دقيق بواسطة أجهزةِ الكشف عن المعادن. وفي الختام يذكر الكاتب أن هطول المطر المفاجئ خفف من حماس الجمهور، واختصر عمل رجال  الشرطة.

اقوال الصحف الروسية عن الاحداث الاقتصادية المحلية والعالمية

كتبت بصحيفة "كوميرسانت" ان الارباح الصافية التي حققها النظام المصرفي الروسي تضاعفت في مارس الماضي على اساس شهري، وبلغت حسب بيانات المصرف المركزي الروسي  نحو 43 مليار دولار. ونقلت الصحيفة عن المركزي ان معظم هذه الارباح تعود إلى ارتفاع حجم الاقراض مع تقلص مدخرات المستهلكين وارتفاع نفقاتهم.

وافادت صحيفة "فيدوموستي" تحت عنوان (مليارات من الخار ج) ان وزارة التنمية الاقتصادية الروسية تتوقع ان يبلغ حجم إيرادات عملاق الغاز الروسي شركة غازبروم من صادرات الغاز نحو 75 مليار دولار في العام الحالي مع ارتفاع سعر الغاز في الاسواق العالمية.
اما صحيفة "ار بي كا ديلي" فكتبت تحت عنوان (تسهيلات امريكية للشركات المغلقة) ان السلطات الامريكية تدرس امكانية تحرير قواعد استقطاب الاموال للشركات الخاصة. ونقلت الصحيفة عن خبراء ان هذه التسهيلات ستقلص من شعبية اسواق المال الامريكية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)