كتائب القذافي تتقدم داخل أجدابيا رغم دعم حلف الناتو للثوار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67326/

بدأت القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي يوم الاحد 10 أبريل/نيسان التقدم الى وسط مدينة أجدابيا شرق ليبيا التي دخلتها يوم السبت بعد قصف عنيف لمواقع الثوار المتحصنين في المدينة. وذكرت مصادر في المعارضة ان القوات الحكومية تقصف مناطق وسط المدينة بدون انقطاع وان أعمدة من الدخان الأسود ترتفع فوق المدينة.

بدأت القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي يوم الاحد 10 أبريل/نيسان التقدم الى وسط مدينة أجدابيا شرق ليبيا التي دخلتها يوم السبت بعد قصف عنيف لمواقع الثوار المتحصنين في المدينة.
وذكرت مصادر في المعارضة ان القوات الحكومية تقصف مناطق وسط المدينة بدون انقطاع وان أعمدة من الدخان الأسود ترتفع فوق المدينة.
وقال مصادر محلية ان القوات الموالية للقذافي قتلت 4 من مقاتلي المعارضة في المعارك من اجل السيطرة على اجدابيا.
وأضافت المصادر ان مقاتلي المعارضة وأغلبهم لم يتلق تدريبا عسكريا، يحاولون اعادة تنظيم الصفوف، بعد أن تمكنوا من صد الهجوم الذي شنته قوات القذافي يوم السبت، بفضل ضربات جوية شنتها طائرات تابعة لحلف الناتو على مواقع القوات الحكومية قرب أجدابيا.
هذا وذكرت شبكة "سي-آن-آن" التلفزيونية الأمريكية أن الثوار استخدموا يوم السبت لأول مرة مروحيات هجومية للدفاع عن أجدابيا التي تعد المدخل لمعقلهم الرئيسي- مدينة بنغازي.
وأشار شهود عيان إلى أن مواجهات شرسة لمدة ثلاث ساعات جرت بين الجانبين في شوارع المدينة، سمع خلالها دوي انفجارات تسببت بها ضربات حلف شمال الأطلسي.
وأوضح شمس الدين عبد المولى المتحدث باسم المعارضة الليبية للشبكة إن "الثوار" شاركوا في المواجهات العسكرية للدفاع عن أجدابيا بمروحيتين هجوميتين انضمتا إليهم من طبرق.
وتجدر الإشارة الى ان اجدابيا هي اخر بلدة رئيسية على الطريق الساحلي المطل على البحر المتوسط قبل بنغازي معقل المعارضة الواقع الى الشمال ومرفأ النفط الرئيسي طبرق في الشرق.
من جانبه قال موفد قناة "روسيا اليوم" الى بنغازي نقلا عن شاهد عيان من مدينة اجدابيا ان الثوار مازالوا يسيطرون على معظم احياء المدينة وانه لا تجري اشتباكات داخل المدينة، لكن هناك تبادل للقصف بين الطرفين، مضيفا ان كتائب القذائف تقصف المدينة من بوابتها الغربية.
واشار المراسل الى ان كتائب القذافي المتواجدة على مشارف اجدابيا تقع من جهة بين الثوار المتمركزين داخل المدينة ومن جهة اخرى بين مدينة البريقة حيث تتواجد وحدات الصاعقة التابعة لجيش التحرير الليبي المنضم للثورة، ما قد يمثل كمينا لهذه الكتائب. وقد يكون نوعا من التكتيك لهذه الكتائب التي جاءت من جهة الصحراء وتريد تعزيز مواقعها في اجدابيا او تلتحم مع الكتائب الاخرى الموجودة بالبريقة.
وقال المراسل ان الثوار حاولوا استخدام طائرة من نوع "ميغ 23" غير ان قوات الناتو اعادتها الى قاعدتها، مضيفا ان بعض المصادر قالت ان الثوار حاولوا ايضا استخدام مروحيتين لقصف قوات القذافي على مشارف اجدابيا غير ان الكتائب قامت باسقاط المروحيتين.
هذا واكد متحدث باسم قوات التحالف الدولي ان الناتو قام بتدمير 25 دبابة تابعة لقوات القذافي يوم الاحد منها 11 في ضواحي اجدابيا و14 في منطقة مدينة مصراتة.

كما نقلت قناة "سكاي نيوز" ان 12 عنصرا من الثوار  قتلوا في اجدابيا في المعارك الدائرة مع قوات القذافي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية