واشنطن وبرلين ولندن: قمة "الثماني" لن تعقد في روسيا

أخبار العالم

واشنطن وبرلين ولندن: قمة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/673190/

أعلن مساعد الرئيس الامريكي بين رودس أن اعضاء مجموعة السبعة "لايرون ضرورة للتعاون مع روسيا" في حال استمرارها في خرق القانون الدولي باوكرانيا.

أعلن مساعد الرئيس الامريكي بين رودس أن اعضاء مجموعة السبعة "لايرون ضرورة للتعاون مع روسيا" في حال استمرارها في خرق القانون الدولي باوكرانيا.

وقال رودس يوم 24 مارس/آذار الذي يرافق الرئيس الامريكي الى قمة الامن النووي في لاهاي "ما دام الانتهاك الصارخ للقانون الدولي وللنظام الذي وضعته "السبعة" بعد انتهاء الحرب الباردة، مستمراً  لا يوجد أي سبب للتعاون مع روسيا"، معتبرا ان روسيا "تخرق النظام الدولي الذي تشكل على مدى عشرات السنين".

ميركل: لا لقمة "الثمانية" في روسيا

من جانبها استبعدت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ان تعقد قمة "الثمانية" في مدينة سوتشي الروسية هذا العام، معتبرة ان الوضع السياسي الذي ظهر بعد الازمة الاوكرانية لا يعطي أي دوافع لعقد القمة في اطار "الثمانية".

وقالت ميركل "في الوقت الحاضر "الثمانية" غير موجودة لا على شكل قمة ولا على شكل اطار".

كاميرون: قمة G8 في روسيا لن تعقد هذا العام

بدوره اعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ان اجتماع قمة "مجموعة الثماني" الذي من المقرر اجراؤه في روسيا لن يعقد. واكد قائلا "علينا ان ندرك أن قمة G8 في روسيا لن تعقد هذا العام.. هذا أمر واضح".

يشار إلى أن G8 كانت تدعى في السابق مجموعة السبعة الكبار، لكن بعد انتهاء الحرب الباردة بتفكك الاتحاد السوفيتي في عام 1991، أصبحت روسيا الدولة الوريثة الشرعية لهذا الاتحاد. وبداية من قمة نابولي عام 1994، دُعي المسؤولون الروس لحضور هذا التجمع بصفة مراقب مع زعماء مجموعة السبعة بعد انتهاء القمة الرئيسية، وعرفت هذه المجموعة بمجموعة السبعة زائد واحد. وبمبادرة رئيس الولايات المتحدة بيل كلينتون، انضمت روسيا بشكل رسمي إلى المجموعة في عام 1997، وأصبحت تدعى بمجموعة الثمانية (G8).

المصدر: RT+ايتار ـ تاس