المذيع المستقيل من القناة التركية بسبب موقف أنقرة من مصر يستعد لبرنامج جديد

الثقافة والفن

المذيع المستقيل من القناة التركية بسبب موقف أنقرة من مصر يستعد لبرنامج جديد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/672970/

يترقب مشاهدو "التلفزيون المصري" برنامجا جديدا من المقرر بثه خلال أيام، وهو من تقديم نشات الديهي الذي قدم استقالته من قناة تركية بالعربية على الهواء، بسبب موقف أنقرة إزاء بلاده.

يترقب مشاهدو "التلفزيون المصري" برنامجا جديدا يحمل عنوان "نادي العاصمة"، على أن يبدأ البث خلال أيام.

من المقرر أن يتناول البرنامج الجديد في غضون ساعتين في كل أسبوع الملفات الاقتصادية والسياسية والفنية، و"يقدم مصر بملامحها الحقيقية ويمثل رحلة شاقة نحو المستقبل من خلال البحث والتنقيب عن النقاط المضيئة في المشهد المصري والشخصية المصرية"، كما أنه يهدف إلى "صناعة الأمل ويحارب تجارة الاحباط"، كما ورد ذلك في موقع "بوابة الاهرام".

حظي هذا البرنامج باهتمام قبل البدء ببثه لارتباطه بالإعلامي المصري نشأت الديهي وذلك بعد أن قدم استقالته على الهواء مباشرة كمذيع ومحلل سياسي من قناة "تي آر تي" التركية باللغة العربية، جراء تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، اعتبرها الديهي هجوما على مصر والمصريين، وتدخلا في الشأن المصري الداخلي عقب ثورة 30 يونيو.

من أسباب إعلان نشأت الديهي استقالته، وذلك في أغسطس/آب 2013، "عدم حيادية القناة" و"التطاول على شيخ الأزهر و"محاولة حشد الاتحاد الأوروبي ضد الموقف المصري"، مشيرا إلى أن رجب طيب اردوغان أخطأ وأنه كان ينبغي له أن يعتذر لكنه لم يفعل، مضيفا: "عار على من لم يعتذر".

كما قال في نص استقالته على الهواء مباشرة إن "أنصاف الرجال ينتجون أنصاف الحلول"، مشددا على أن "الأمن القومي المصري خط أحمر" ولكن، بحسب وصفه، من لا يجيد التمييز بين الألوان لن يرى الخطوط الحمراء.

أثارت استقالة الديهي إعجاب الكثير من متابعيه، بمن فيهم زملاؤه في المجال الإعلامي الذين راحوا يقتبسون ما قاله حول قراره في الاختيار بين "المصلحة الشخصية والوطن".

من بين هؤلاء الإعلامي يوسف الحسيني الذي استضاف نشأت الديهي في برنامجه "السادة المحترمون"، ووجه له سؤالا حول عدم قطع المسؤولين في القناة البث أثناء تقديمه الاستقالة، ليرد الأخير بأنهم "أغبياء فعلا"، مما استدعى ضحك الحسيني، علما أنه في تسجيل سابق توجه إلى جمهوره بأنه لا يصح توجيه الاتهام "بالجهل والغباء والبلاهة".

 أثار وصف الديهي هذا حفيظة الكثير من النشطاء، بمن فيهم المعارضون للسياسة التركية الحالية إزاء مصر، إذ وصف هؤلاء كلمات الديهي بغير اللائقة، واعتبروا أن القائمين على "تي آر تي" كانوا على الحد الأدنى من المهنية ولم يصادروا حقه في التعبير عن موقفه.     

هذا وسوف ترافق نشأت الديهي في تقديم برنامج "نادي العاصمة" الإعلامية ميادة كامل.

المصدر: "RT" + "بوابة الأهرام" + "يوتيوب"

أفلام وثائقية