اليمن يسحب سفيره من قطر على خلفية خطة تنحي صالح

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67268/

أعلنت وزارة الخارجية اليمنية يوم السبت 9 أبريل/نيسان انها قررت استدعاء سفيرها في قطر للتشاور بعدما اعلن رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني ان لدى دول الخليج خطة لتنحية الرئيس اليمني علي عبد الله صالح. من جانب آخر، أجرى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح مساء يوم الاثنين، اتصالات هاتفية مع قادة دول الخليج باستثناء دولة قطر، وبحث خلالها مساعي تلك الدول لحل الأزمة اليمنية بالحوار بين الأطراف السياسية.

أعلنت وزارة الخارجية اليمنية يوم السبت 9 أبريل/نيسان انها قررت استدعاء سفيرها في قطر للتشاور بعدما اعلن رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني ان لدى دول الخليج  خطة لتنحية الرئيس اليمني علي عبد الله صالح.وكان صالح قد أعلن يوم الجمعة رفضه اقتراح الوساطة الذي عرضه مجلس التعاون الخليجي، وينص على رحيله وإقامة حكومة وحدة وطنية. وفي كلمة مقتضبة أمام انصاره المحتشدين في صنعاء، اتهم الرئيس اليمني الذي يحكم البلاد منذ 32 عاماً دول مجلس التعاون بـ"التدخل" في شؤون بلاده، منددا خصوصاً بدور قطر.
صالح يجري اتصالات بقادة دول الخليج باستثناء قطر
أجرى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح مساء يوم الاثنين، اتصالات هاتفية مع قادة دول الخليج باستثناء دولة قطر، وبحث خلالها مساعي تلك الدول لحل الأزمة اليمنية بالحوار بين الأطراف السياسية.
وأفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) بأن صالح أجرى اتصالات هاتفية "مع عدد من إخوانه قادة دول مجلس التعاون الخليجي: العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز، وسلطان عمان قابوس بن سعيد، وأمير دولة الكويت صباح الاحمد، والعاهل البحريني حمد بن عيسي آل خليفة، ورئيس دولة الإمارات العربية خليفة آل نهيان".
وأضافت الوكالة ان صالح ناقش خلال الاتصالات مع قادة دول الخليج "تطورات الأوضاع الجارية في اليمن والجهود والمساعي الحميدة التي يبذلها الأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي لحل الأزمة الراهنة والخلافات بين الأطراف اليمنية".
وجدد صالح خلال إتصالاته مع قادة دول الخليج ترحيبه بالمساعي الحميدة التي يبذلونها لحل الأزمة في إطار الحوار والوصول إلى نتيجة تحقن الدماء اليمنية وترضي كافة الأطراف وتخدم أمن وإستقرار اليمن ووحدته ومصلحة أبنائه.
ونسبت الوكالة اليمنية إلى قادة دول المجلس "وقوف دولهم إلى جانب اليمن بما يحفظ  أمنه وإستقراره ووحدته وسلامة أراضيه وتحقيق الوفاق بين أبنائه".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية