جيبوتي: فوز غيله بولاية رئاسية ثالثة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67267/

أعلن ياسين علمي بوح وزير الداخلية الجيبوتي يوم السبت 9 أبريل/نيسان، عن فوز رئيس الدولة المنتهية ولايته إسماعيل عمر غيله في الانتخابات الرئاسية التي جرت في البلاد يوم الجمعة الماضي. وبهذا فاز غيله بولاية رئاسية ثالثة على التوالي بعد فرز الأصوات في نحو 90% من مراكز الاقتراع.

أعلن ياسين علمي بوح وزير الداخلية الجيبوتي يوم السبت 9 أبريل/نيسان، عن فوز رئيس الدولة المنتهية ولايته إسماعيل عمر غيله في الانتخابات الرئاسية التي جرت في البلاد يوم الجمعة الماضي.وبهذا فاز غيله الذي تسيطر عائلته على السلطة في البلاد منذ أكثر من 30 عاما، بولاية رئاسية ثالثة على التوالي بحسب نتائج فرز الأصوات في نحو 90% من مراكز الاقتراع.
وحصل غيله الذي يحكم جيبوتي منذ العام 1999، على 79.6% من الأصوات مقابل 20.7% لمنافسه الوحيد المرشح المستقل المدعوم من جزء من المعارضة محمد ورسمه راجه.
وأضاف وزير الداخلية الجيبوتي أن نسبة المشاركة بلغت في الانتخابات 68,6%. وأكد أن النتائج تشمل فرز الأصوات في 352 من مراكز الاقتراع البالغ عددها 387 مركزا. وأوضح أن الأصوات المتبقية في المراكز الـ35 التي لم يتم فرزها لن تغير النتيجة إلا بشكل طفيف. وكانت أحزاب المعارضة في جيبوتي قد قررت مقاطعة الانتخابات الرئاسية في البلاد، بسبب عدم توصلها الى اتفاق على مرشح مشترك ولأنها تشكك في استقلالية اللجنة الانتخابية.
وكانت المعارضة التى قاطعت الانتخابات الرئاسية في  عام 2005 أيضا، قد انتقدت بشدة الإصلاح الدستورى الذى أقره برلمان البلاد في أبريل/نيسان الماضي، والذي أتاح لـغيله أن يترشح لولاية ثالثة تم خفضها إلى خمس سنوات بدلا من ست.
ورغم تأكيد غيله أن هذه الولاية ستكون ولايته الأخيرة فإن المعارضة ترى فيها ''الباب المفتوح للرئاسة مدى الحياة''.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية