قوات غباغبو تستعيد مناطق في ابيدجان والطائرات الفرنسية تهاجم مقر الرئيس المنتهية ولايته

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67254/

افاد الان لو روي قائد قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في ساحل العاج ان القوات الموالية للرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو استعادت مناطق في أبيدجان وتسيطر بالكامل على منطقتي بلاتيو وكوكودي هناك. من جهتم قال سكان محليون ان مروحيات فرنسية هاجمت المنطقة المحيطة بمقر اقامة لوران غباغبو في المدينة الرئيسية بساحل العاج.

افاد الان لو روي قائد قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في ساحل العاج يوم 9 ابريل/ نيسان ان القوات الموالية للرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو استعادت مناطق في أبيدجان وتسيطر بالكامل على منطقتي بلاتيو وكوكودي هناك.
وقال لو روي ان قوات غباغبو احتالت لتعزيز مواقعها باستغلال فترة هدوء يوم الثلاثاء كان الهدف منها اجراء محادثات سلام، مضيفا ان هذه القوات ما زالت تمتلك اسلحة ثقيلة برغم ان قوات الامم المتحدة والقوات الفرنسية دمرت بعضا منها.
يأتي ذلك بعد تعرض هذه القوات  للهجوم من جانب قوات الحسن واتارا المعترف به دوليا كرئيس للبلاد.
من جهتم قال سكان محليون ان مروحيات فرنسية هاجمت المنطقة المحيطة بمقر اقامة لوران غباغبو في المدينة الرئيسية بساحل العاج يوم الجمعة بعد ساعات من تعرض منزل السفير الفرنسي القريب لهجوم.
واضاف السكان انهم شاهدوا مروحيات فرنسية وسمعوا دوي انفجارات في حي كوكودي الراقي بابيدجان، حيث يقع مقر اقامة الرئيس المنتهية ولايته ومنزل السفير الفرنسي.
يذكر ان غباغبو المحاصر في مقره الخاص يرفض تسليم السلطة الى الحسن واتارا الذي فاز في انتخابات رئاسية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، حسب النتائج التي صادقت عليها الامم المتحدة.
في غضون ذلك هدد الرئيس المنتخب في ساحل العاج الحسن واتارا بتجويع غبابو واتباعه لارغامه على التنحي ومغادرة القصر الرئاسي. وقد أعلن مسؤول بارز في الأمم المتحددة معارضته لذلك محذرا من حرب أهلية وعمليات قتل جماعية بين الخصمين المتنازعين على الحكم.

من جهة اخرى رفع الاتحاد الاوربي العقوبات عن مينائين وشركتين في ساحل العاج يوم الجمعة بعد طلب تلقاه الاتحاد من الحسن وتارا.

وافاد الاتحاد في بيان له ان مينائي ابيدجان وسان بيدرو وشركة التكرير الايفورية ولجنة ادارة تجارة البن والكاكاو قد تم رفعها من قائمة الكيانات الخاضعة لتجميد الاصول بالاتحاد الاوربي.

لمصدر: وكالة "رويترز" للأنباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك