واتارا يعلن فرض حصار على مقر اقامة غباغبو ويدعو للمصالحة الوطنية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67198/

اعلن الحسن واتارا الرئيس المنتخب لساحل العاج في كلمة متلفزة وجهها للمواطنين مساء الخميس 7 ابريل/نيسان عن فرص حصار على مقر اقامة الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو في مدينة ابيدجان بعد رفضه الاستسلام. ودعا واتارا الى المصالحة الوطنية، مؤكدا انه يسعى الى ضمان أمن سكان ابيدجان.

اعلن الحسن واتارا الرئيس المنتخب لساحل العاج في كلمة متلفزة وجهها للمواطنين مساء الخميس 7 ابريل/نيسان عن فرص حصار على مقر اقامة الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو في مدينة ابيدجان بعد رفضه الاستسلام.

في اول كلمة رسمية وجهها واتارا بعد تدهور الاوضاع في البلاد على خلفية ازمة الانتخابات الرئاسية دعا الى المصالحة الوطنية قائلا انه "فرض حصارا حول محيط" المقر الرئاسي حيث "تحصن غباغبو" والمرتزقة الموالون له وبحوزتهم اسلحة ثقيلة. وأضاف واتارا ان المواجهة العنيفة التي نجمت عن رفض غباغبو التنحي ادت الى نشوب ازمة انسانية في البلاد، وفي هذه الظروف تسعى القوات الموالية لواتارا – حسب قوله – الى "ضمان أمن سكان" ابيدجان. واكد واتارا انه طلب من قادة قواته "اتخاذ كل التدابير لحفظ النظام وامن الممتلكات" وكذلك حرية التنقل في البلاد. واضاف "سيتم تخفيف منع التجول اعتبارا من الجمعة 8 ابريل/نيسان من أجل السماح بعودة الوضع تدريجيا الى طبيعته"، داعيا إلى "استئناف النشاط الاقتصادي".

واعلن واتارا انه طالب برفع العقوبات التي فرضها الاتحاد الاوروبي على الموانئ الرئيسية وأنشطة تجارية اخرى. واضاف قوله "طلبت ايضا ان يعيد البنك المركزي لدول غرب افريقيا فتح فروعه في ساحل العاج لضمان استئناف العمليات في كل البنوك لتيسير دفع الرواتب والمتأخرات في اقصر وقت ممكن." وقال واتارا ان "هذه القرارات الفورية ذات الاولوية هدفها تأمين سلامة السكان والانتعاش التدريجي للانشطة الاقتصادية والعودة الى الحياة الطبيعية".

هذا وتشن القوات الموالية لواتارا هجوما في ابيدجان العاصمة الاقتصادية للبلاد للاطاحة بغباغبو الذي رفض التخلي عن السلطة بعد ان خسر الانتخابات التي جرت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وفقا للنتائج التي اعترفت بها الامم المتحدة. وكانت قوات وتارا قد تراجعت بعد بضع ساعات من شنها هجوما يوم الاربعاء 6 ابريل/ نيسان على مقر غباغبو، بعد ان اصطدمت بمقاومة شديدة جداً من آخر مربع للقوات الموالية لغباغبو.

وفي السياق ذاته اعلن يوسوفو بامبا مبعوث واتارا لدى الامم المتحدة في مؤتمر صحفي عقده بنيويورك الخميس اعلن انه يتوقع ان تنتهي المواجهة بين قوات غباغبو وواتارا قريبا. واضاف ان واتارا منح كل فرصة لغباغبو "للرحيل بكرامة"، لكنه لا يزال يتشبث بمنصبه.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك