ديون كييف تتراكم بأثر رجعي مع عـودة الـقـرم إلى روسـيا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/671722/

قالت الحكومة الروسية إن الديون المترتبة على أوكرانيا لروسيا أصبحت هائلة وتبلغ نحو 16 مليار دولار، وروسيا لا تنوي التفريط بهذه الأموال لأن ميزانيتها تمر بمرحلة صعبة حاليا.

كشف رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف يوم الجمعة 21 مارس/آذار خلال اجتماع مجلس الأمن الروسي بحضور الرئيس فلاديمير بوتين، كشف عن حجم الديون المترتبة على أوكرانيا لروسيا والذي يبلغ نحو 16 مليار دولار، يتوزع على ديون حكومية وديون شركات.

وقال رئيس الوزراء الروسي إن روسيا لا تنوي التفريط بهذه الأموال نظرا لأن ميزانيتها تمر بمرحلة صعبة، وهي أحق بهذه الأموال من أوكرانيا، ودعا إلى النظر في هذا الوضع في الوقت المناسب.

وأشار مدفيديف إلى القرض الأخير الذي قدمته روسيا لأوكرانيا بمقدار 3 مليارات دولار، وفقا لاتفاق وقع بين الطرفين لشراء سندات حكومية أوكرانية، بالإضافة إلى الديون المتراكمة على كييف لشركة "غازبروم" ثمنا للغاز الروسي المورد إليها والتي تبلغ نحو ملياري دولار.

أما الجزء الثالث والبالغ 11 مليار دولار، فحصلت عليه أوكرانيا بعد التوقيع على اتفاقية عام 2010 في مدينة خاركوف، يخفض بموجبها سعر الغاز الروسي المورد لكييف لقاء تمديد مرابطة أسطول البحر الأسود الروسي في ميناء سيفاستوبول في القرم لمدة 25 عاماً اعتباراً من عام2017، أما الأن وبعد أن بات القرم جزءا لا يتجزأ من روسيا قبل موعد سريان الاتفاقية، فيرى رئيس الوزراء الروسي أنه من الضروري المطالبة بهذا المبلغ وعدم التفريط به.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

المصدر: RT

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة