توقيع الجزء السياسي من اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي ولافروف يعتبره لعبة جيوسياسية

أخبار العالم

توقيع الجزء السياسي من اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي ولافروف يعتبره لعبة جيوسياسيةأرسيني ياتسينيوك في بروكسل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/671650/

وقع الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا على الجزء السياسي من اتفاقية الشراكة، بينما اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن هذه الخطوة تمثل محاولة لكسب النقاط في اللعبة الجيوسياسية

وقع الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا على الجزء السياسي من اتفاقية الشراكة، وذلك على هامش قمة الاتحاد الأوروبي التي عقدت في بروكسل.

ويتعلق الجزء الذي وقع عليه الجانبان بالتعاون بين أوكرانيا ودول الاتحاد الأوروبي في مجالات السياسة والأمن ومكافحة الإرهاب.

وكان رئيس الوزراء المعين من قبل البرلمان الأوكراني أرسيني ياتسينيوك قد أعلن عشية زيارته إلى بروكسل لتوقيع الجزء السياسي من الاتفاقية أن كييف ستواصل المشاورات حول توقيع الجزء الاقتصادي التجاري، مشيرا إلى وجود مخاوف بشأن انعكاسات سلبية محتملة لإقامة منطقة تجارة حرة على الصناعات الأوكرانية خاصة بشرق البلاد.

ومع ذلك وافقت القمة الأوروبية على إلغاء الرسوم التجارية على صادرات أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

يذكر في هذا السياق أنه كان متوقعا أن يقوم الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا بتوقيع اتفاقية الشراكة أثناء قمة "الشراكة الشرقية" في فيلنيوس في 28 و29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إلا أن الحكومة الأوكرانية علقت عملية إعداد الاتفاقية بحجة الوضع الاقتصادي المتدهور في البلاد.

وأدى قرار الحكومة الأوكرانية السابقة هذا إلى تأجيج الاحتجاجات في البلاد التي أطاحت في النهاية بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش.

لافروف: توقيع الجزء السياسي من اتفاقية الشراكة يمثل محاولة لكسب النقاط في اللعبة الجيوسياسية

من جانبه أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن توقيع الجزء السياسي من اتفاقية الشراكة بين كييف بروكسل يمثل محاولة لكسب النقاط في اللعبة الجيوسياسية وليس الاهتمام بمصالح الشعب الأوكراني.

وقال لافروف إن السلطات الحالية في كييف أعلنت عن توقيع الجزء السياسي من الاتفاقية في الوقت الذي تمر الدولة الأوكرانية فيه بأزمة عميقة ولا يتمتع الأشخاص الذين أعلنوا أنفسهم مسؤولين بدعم الجزء الأكبر من المواطنين، مضيفا أن كثيرا من الأوكرانيين لا يعتبرون السلطات الحالية شرعية.

ودعا الوزير الروسي إلى السماح للأوكرانيين بأن يختاروا بحرية من يقودهم ويحددوا مستقبل أوكرانيا، مشيرا إلى أن حلّ القضايا الإشكالية ممكن فقط من خلال التوصل إلى توافق وطني في البلاد.

المصدر: RT + "إيتار تاس"

فيسبوك 12مليون