البرلمان الاوروبي يدين العنف المستخدم ضد المتظاهرين في كل من البحرين وسورية واليمن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67139/

جاء في قرار اتخذه البرلمان الاوروبي يوم 7 ابريل/نيسان في ستراسبورغ بشأن الوضع في في كل من البحرين وسورية واليمن ان البرلمان الاوروبي يدين بشدة العنف الذي تستخدمه اجهزة الامن ضد المتظاهرين المسالمين في تلك البلاد.

جاء في قرار اتخذه البرلمان الاوروبي يوم 7 ابريل/نيسان في ستراسبورغ بشأن الوضع في في كل من البحرين وسورية واليمن ان البرلمان الاوروبي يدين بشدة  العنف الذي  تستخدمه اجهزة الامن ضد  المتظاهرين المسالمين في تلك البلاد.
 ينص القرار على ان الاشهر الاخيرة شهدت اضطربات واحتجاجات شعبية وقعت في الكثير من بلدان الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وقد ادت الاحتجاجات الى سقوط الانظمة الحاكمة في مصر وتونس. كما جرت التظاهرات الموجهة ضد  الحكومة في البحرين وسورية واليمن حيث قتل العشرات واصيب المئات من المتظاهرين بحروح.
ودعا البرلمانيون الاوروبيون سلطات الدول الثلاث الى الامتناع عن  استخدام القوة ازاء المتظاهرين واحترام حقهم  بالاجتماع وحرية الرأي والبدء الفوري في حوار سياسي مع المعارضة دون طرح اية شروط مسبقة وذلك  بهدف اجراء الاصلاحات الديموقرطية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.
ويرى البرلمان الاوروبي انه من الضروري ان يؤيد الاتحاد الاوروبي الدعوة الى  اجراء تحقيق دولي في العنف الذي وقع  في 18 مارس/آذار بعاصمة اليمن صنعاء حيث قتل 54 معارضا واصيب 300 آخر بجروح نتيجة الاشتباكات مع القوة الامنية.
واخذ البرلمان بعين الاعتبار استقالة الحكومة السورية. لكنه  يعتبر ان هذه الخطوة غير كافية ويدعو الرئيس بشار الاسد الى وضع حد  لسياسة الاضطهاد ازاء المعارضة السياسية والمدافعين عن حقوق الانسان.
كما اعرب اعضاء البرلمان الاوروبي عن قلقهم بنشر سلطات المملكة العربية السعودية ما يزيد عن 1000 عسكري في البحرين وذلك في اطار بعثة مجلس التعاون الخليجي ودعا المجلس الى العمل البناء والوساطة في تأمين الاصلاحات في البحرين بطرق سلمية.
وقد كلف البرلمان الاوروبي المفوضية الاوروبية بطرح الاقتراحات الخاصة باحتمال تقديم المساعدة المالية لدول الشرق الاوسط بهدف مساهمتها في سبيل التغيرات الديمقراطية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية