بشار الاسد يصدر مرسوما بمنح الجنسية السورية لاكراد الحسكة ويقيل محافظ حمص

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67138/

اصدر الرئيس السوري بشار الاسد يوم الخميس 7 ابريل/نيسان مرسوما بمنح الجنسية السورية للاكراد القاطنين في محافظة الحسكة بشمال شرقي البلاد، وذلك بعد يوم من لقاء الرئيس السوري مع زعماء العشائر الكردية والشخصيات الاجتماعية بدمشق. هذا وأصدر الاسد مرسوما يقضي بإقالة محافظ حمص من منصبه بناءا على مطالب السكان الذين يتهمونه بـالتسلط والفساد.

اصدر الرئيس السوري بشار الاسد يوم الخميس 7 ابريل/نيسان مرسوما بمنح الجنسية السورية للاكراد القاطنين في محافظة الحسكة بشمال شرقي البلاد، وذلك بعد يوم من لقاء الرئيس السوري مع زعماء العشائر الكردية والشخصيات الاجتماعية بدمشق.
ومن المعروف ان مشكلة جنسية الاكراد كانت عالقة في سورية منذ احصاء عام 1962 عندما تم تسجيل الاكراد في سجلات الاجانب. وكان هذا الاحصاء يثير انتقادات حادة لانه حرم عدد كبير من الاكراد من الحقوق التي يتمتع بها المواطنون السوريون. وتشير التقديرات الرسمية الى ان عدد الاكراد في سورية الذين لا يتمتعون بحق المواطنة يبلغ حوالي 100 الف شخص، فيما يقول الاكراد ان عددهم يقدر بحوالي 250 الفا.
وفي هذا السياق تجدر الاشارة الى انه تم يوم الثلاثاء اطلاق سراح 48 معتقلا كرديا بعد مرور أكثر من عام من اعتقالهم في مدينة الرقة في شرق سورية. وتهدف هذه الاجراءات الى التخفيف من استياء الاكراد من حكم حزب البعث.
وقال حبيب ابراهيم زعيم حزب الوحدة الديمقراطي الكردي اليوم الخميس ان أكراد سورية سيواصلون كفاحهم السلمي من أجل الحقوق المدنية والديمقراطية.

هذا وأصدر الاسد مرسوما يقضي بإقالة محافظ حمص من منصبه بناءا على مطالب السكان الذين يتهمونه بـالتسلط والفساد.

مصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية