جبيرة مطبوعة بطابعة ثلاثية الأبعاد تنقذ حياة طفل

الصحة

جبيرة مطبوعة بطابعة ثلاثية الأبعاد تنقذ حياة طفل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/671338/

أجرى الأطباء عملية باستخدام جبيرة قابلة للتحلل زرعت في القصبة الهوائية لطفل مصاب بضيق التنفس. وبعد تركيب الجبيرة تنفست رئتا الطفل البالغ من العمر سنة ونصف السنة بشكل طبيعي.

أجرى الأطباء في جامعة ميتشيغان عملية ثانية  باستخدام جبيرة قابلة للتحلل زرعت في  القصبة الهوائية لطفل مصاب بضيق التنفس. وبعد تركيب الجبيرة تنفست رئتا الطفل البالغ من العمر سنة ونصف السنة بشكل طبيعي. وبعد عدة أشهر يمكن أن يعود الطفل إلى بيته.

ولد جاريت بيترسون  مصابا بمرض خطير، هو ما يسمى بمرض القلب الأزرق، حيث لم يكن لديه صمام في شريانه الرئوي، الأمر الذي شكل  ضغطا فائقا على القصبة الهوائية والشعبتين، ما أدى إلى تضيّق المجاري التنفسية.

وكان الطفل منذ ولادته موصولا بالرئة الاصطناعية لأن تنفسه كان يتوقف من وقت لآخر. ولم يستطع والداه تركه ولو لدقيقة واحدة، و كثيرا ما كانا يشهدان توقف التنفس وازرقاق وجه طفلهما.

وفي مايو الماضي علما بعملية غرس جبيرة  في المجاري التنفسية أجراها طبيب الأذن والأنف والحنجرة جلين غرين  والبروفيسور في الهندسة الطبية البيولوجية سكوت هوليستر. فاتصلا بهما ليجريا عملية مماثلة لطفلهما في مستشفى الأطفال لدى جامعة ميتشيغان.

وقام سكوت هوليستر بطبع جبيرة بوليميرية تتناسب مع القصبة الهوائية للطفل بواسطة الطابعة ثلاثية الأبعاد. ثم أجريت في 31 يناير الماضي عملية تركيب الجبيرة في قصبة الطفل بهدف دعم المجاري التنفسية وتوسيعها. ويقول البروفيسور إن الجبيرة ستتحلل خلال 3 أعوام. ويكفي هذا الوقت لنمو وتطور القصبات.

وقد استقرت بعد العملية حالة الطفل الذي صار يتنفس بشكل طبيعي، ويقول الأطباء إنهم سيفصلونه قريبا عن الرئة الاصطناعية ليعود إلى بيته.

المصدر" RT " +" لينتا. رو"

أفلام وثائقية