اكتشاف كهوف كارستية فريدة في هضبة أوكين

العلوم والتكنولوجيا

اكتشاف كهوف كارستية فريدة في هضبة أوكين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/671182/

اكتشفت البعثة العلمية السادسة كهوفا كارستية فريدة في هضبة اوكين الجبلية على ارتفاع 2000 م فوق سطح البحر. عثر في داخل هذه الكهوف على مومياء للخفاش وذئب وثعلب وغزال.

اكتشفت البعثة العلمية السادسة كهوفا كارستية فريدة في هضبة أوكين الجبلية على ارتفاع 2000 م فوق سطح البحر. عثر في داخل الكهوف على مومياوات لوطواط وذئب وثعلب وغزال.

ويقول منسق البعثة العلمية ألكسندر أوسينتسيف "لقد خلق هذا الارتفاع وتجمد الكهوف ظروفا ملائمة وفريدة للحفاظ على مختلف الآثار الموجودة في هذه الكهوف بحالة ممتازة".

ويضيف "خلال أسبوع من عمل البعثة اكتشفنا 8 كهوف جديدة وأخذنا عينات من الترسبات فيها وتم توثيق كافة الآثار المكتشفة وأخذنا مومياوات الحيوانات التي عثرنا عليها". كما أخذ العلماء هيكلا عظميا لضبع عاش في المنطقة قبل أكثر من 10 آلاف سنة، الذي عثر عليه أفراد البعثة العلمية الأولى.

وذكر أوسينتسيف أن البعثة العلمية السابعة من نادي "أرابيكا" ستتوجه الى الموقع في ربيع عام 2015 وقال "نحن نجري بحوثا ودراسات منتظمة لهذه المنطقة الفريدة النائية الواقعة في هضبة أوكين الجبلية في بورياتيا، حيث توجد ممرات كارستية عديدة على مساحة صغيرة، ونأمل أن تشاركنا البحث جهات علمية أخرى".

المصدر: RT + "انترفاكس"