أغلى الجسور في العالم

متفرقات

أغلى الجسور في العالم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/671070/

بعد قرار انضمام جمهورية القرم إلى روسيا، يخطط لبناء جسر كبير يربط روسيا بالقرم عبر مضيق كيرتش. كم كلف إنشاء جسور مماثلة في مختلف أنحاء العالم؟

بعد قرار انضمام جمهورية القرم إلى روسيا، يخطط لبناء جسر كبير يربط روسيا بالقرم عبر مضيق كيرتش. كم كلف إنشاء جسور مماثلة في مختلف أنحاء العالم؟

1 – الباع الشرقي لجسر بي – بريدج (جسر الخليج) المعلق

 يربط هذا الجسر بين مدينتي سان فرنسيسكو وأوكلاند. افتتح عام 1936 ومنذ ذلك الحين يعتبر أغلى جسر في العالم. بوشر ببناء الباع الشرقي للجسر عام 2001 وفي أواسط عام 2013 افتتح، وبلغت كلفة البناء 6.4 مليار دولار.

2 – جسر حزام الشرق الكبير "Great Belt East Bridge"

  يربط هذا الجسر بين جزيرتي زيلاند وسبروغو التابعتين للدنمارك. هذا الجسر هو الأطول في العالم. وهو جزء من مشروع كبير يتضمن ربط العاصمة الدنماركية كوبنهاغن بالقارة الأوروبية. طول هذا الجسر 6.8 كلم وبدأ العمل بإنشائه عام 1998 وأنجز بعد 10 سنوات وبلغت كلفة الإنشاء 4.4 مليار دولار.

3 – جسر فيرازانو ناروز

 يعتبر هذا الجسر الأضخم في العالم بين الجسور المعلقة، ويربط بين منطقتي بروكلين وستاتين آيلاند في نيويورك. يتكون هذا الجسر من طبقتين في كل منها ستة خطوط سريعة للسيارات.

أنجز بناء الجسر عام 1964 وأطلق عليه اسم أول بحار أوروبي دخل خليج نيويورك ونهر هدسون (الايطالي جيوفاني فيرازانو). بلغت كلفة إنشاء الجسر 2.4 مليار دولار، استعيدت خلال 5 سنوات و7 شهور.

4 – جسر يونجون – Yondzhon

 يربط هذا الجسر بين جزيرة يونجون ومدينة اينتشخون في كوريا الجنوبية، وهو بطبقتين، العلوية مخصصة لحركة السيارات وفيها 8 خطوط، والسفلية لحركة القطارات. بلغت كلفة إنشاء الجسر 1.9 مليار دولار، استعيدت خلال خمس سنوات.

يبلغ طول الجسر 4420 م، ويحتل المرتبة 101 في قائمة الجسور الطويلة.

5 – جسر تسينما – Tsinma

 يعتبر هذا الجسر من الجسور المعلقة الطويلة في العالم. يبلغ طوله 2.2 كلم وارتفاع دعائمه 205 أمتار. وهو جزء من البنية التحتية لمطار هونغ كونغ الدولي، مخصص لحركة السيارات والقاطرات. استمر بناء الجسر خمس سنوات وافتتح عام 1997 وبلغت كلفة إنشائه 1.35 مليار دولار.

6 - جسر فاسكو دي غاما

 هو أطول الجسور في القارة الأوروبية – 17.2 كلم. استمر بناء الجسر 18 شهرا وافتتح في 29 مارس/آذار عام 1998.

بلغت كلفة البناء 1.3 مليار دولار.

7 – جسر تشينغداو

 يعتبر أطول جسر عائم في العالم. استمرت عمليات البناء أربع سنوات. وكلف بناؤه بموجب الوثائق الرسمية 1.5 مليار دولار، ولكن حسب معطيات بعض الخبراء كلف البناء 8.8 مليار دولار.

فيه ستة خطوط لحركة السيارات وهو محمول على 5200 دعامة. استخدم في بناء الجسر حوالي 450 ألف طن من الفولاذ و2.3 مليون متر مكعب من الخرسانة.

8 – جسر جورج واشنطن

 هو أحد جسور نيويورك الكبيرة، على نهر هدسون ويربط بين الجزء الشمالي من جزيرة مانهاتن (نيويورك) وفورت لي في مقاطعة بيرجن (نيو جيرسي).

بوشر ببناء الجسر عام 1927 وافتتح عام 1931 وأطلق عليه اسم أول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية جورج واشنطن. بلغت كلفة بنائه 1.1 مليار دولار.

9 – جسر عبر نهر كوبر

 هو واحد من أشكال الجسور المعلقة - Cable-stayed bridge. أنشئ على نهر كوبر في تشارلستون بولاية كارولينا الجنوبية في الولايات المتحدة الأمريكية، يبلغ طوله 471 م، وهو الأطول بين الجسور المماثلة في نصف الكرة الغربي.

استمر بناء الجسر 4.5 سنة وبلغت كلفته 836.9 مليون دولار، وافتتح عام 2005.

10 – جسر تكوما ناروس

 جسر معلق في ولاية واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية على نهر تكوما يربط تكوما بمرفأ جيغ في الغرب. بلغت كلفة بناء الجسر 827.7 مليون دولار.

المصدر:RT + "فيستي.رو"

أفلام وثائقية