الكرملين: مدفيديف سيناقش مع العاهل الاردني الاوضاع في ليبيا والشرق الاوسط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67093/

ستكون الاوضاع في شمال افريقيا والشرق الاوسط احد المحاور الاساسية في محادثات الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم 7 ابريل/نيسان مع عبدالله الثاني ملك الاردن الذي يقوم بزيارة عمل الى موسكو . اعلن ذلك المكتب الصحفي للرئيس الروسي .

ستكون الاوضاع في شمال افريقيا والشرق الاوسط احد المحاور الاساسية في محادثات الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم 7 ابريل/نيسان مع عبدالله الثاني ملك الاردن الذي يقوم بزيارة عمل الى موسكو . اعلن ذلك المكتب الصحفي للرئيس الروسي .
وياتي هذا اللقاء ضمن اطار لقاءات الرئيس الروسي بقادة بلدان الشرق الاوسط الذين يبذلون جهودهم الى جانب موسكو لتسوية الاوضاع في المنطقة.
وجاء في النبأ " سيتم في اللقاء تناول الاحداث الدرامية التي تشهدها منطقتي شمال افريقيا والشرق الاوسط، وسيعار اعارة اهتمام كبير للمشاكل الدولية وموضوع ضمان الامن والاستقرار في المنطقة ".
واشير فيه  " واخذا بالاعتبارالدور الذي تلعبه كل من روسيا والاردن في عملية السلام الفلسطينية – الاسرائيلية، فأن التسوية الشرق اوسطية ستكون احد المواضيع المهمة التي ستناقش في لقاء مدفيديف وعبدالله الثاني. وبشكل عام أن موسكو وعمان تنطلقان من موقف مشترك يهدف الى تحقيق التسوية السريعة لكافة المسائل المعلقة من خلال الحوار المباشر والبناء بين الفلسطينيين والاسرائيليين ".
كما سيناقش الجانبان بالتفصيل وضع وآفاق تطور العلاقات التجارية – الاقتصادية الثنائية " وتحظى حاليا بالاهتمام مسألة  تطوير وتنويع التبادل التجاري ورفعه الى مستوى يوازي العلاقات السياسية الثنائية بين البلدين. لاجل ذلك من الضروري تفعيل التعاون خاصة في مجال الطاقة ومن ضمنها الطاقة الذرية وكذلك التعاون في المجال العسكري – التقني والانتاج الصناعي وقطاع الزراعة والميتالورجيا والنقل وغيرها ".
كما سيتم التطرق خلال اللقاء الى موضوع التعاون الانساني، حيث يدرس في المعاهد والجامعات الروسية المئات من طلاب الاردن واغلبهم على حساب الزمالات الدراسية التي تمنحها روسيا لمواطني المملكة. اضافة لذلك تستمر عمليات البناء في مجمع الحجاج على قطعة الارض التي اهداها الجانب الاردني الى روسيا في مكان تعميد السيد المسيح على ضفاف نهر الاردن ، وحسب الخطة الموضعة يجب ان تنتهي كافة العمليات قريبا.
هذا وتستمر الاتصالات الدورية بين دميتري مدفيديف والملك عبدالله الثاني، فمنذ عام 2008  قام الملك عبدالله بثلاث زيارات الى روسيا، كان اخرها في 10 – 11 مارس/اذار عام 2010 . وقام الرئيس مدفيديف بزيارة الى المملكة الاردنية في 18 – 19 يناير/كانون الثاني عام 2011 . وتتميز العلاقات الروسية – الاردنية بدرجة عالية من الثقة المتبادلة والتفاهم والتعاون البناءسواء في المسائل الثنائية ام الدولية ".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)