أوكرانيا تنوي الخروج من رابطة الدول المستقلة وفرض التأشيرات على الروس

أخبار العالم

أوكرانيا تنوي الخروج من رابطة الدول المستقلة وفرض التأشيرات على الروساندريه باروبي القائم بأعمال رئيس مجلس الأمن القومي الأوكراني
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/670878/

أعلن أندريه باروبي القائم بأعمال رئيس مجلس الأمن القومي الأوكراني أن أوكرانيا قررت الخروج من رابطة الدول المستقلة وفرض نظام تأشيرات الدخول على المواطنين الروس.

أعلن أندريه باروبي القائم بأعمال رئيس مجلس الأمن القومي الأوكراني يوم الأربعاء 19 مارس/آذار أن أوكرانيا قررت الخروج من رابطة الدول المستقلة وفرض نظام تأشيرات الدخول على المواطنين الروس.

وقال باروبي في مؤتمر صحفي إنه "تقرر ليس التراجع عن ترؤس رابطة الدول المستقلة فحسب، بل والشروع في عملية الخروج منها".

وأضاف أنه "تم تكليف وزارة الخارجية باعتماد نظام السفر بتأشيرات للمواطنين من روسيا الاتحادية. كما اقترح على مجلس الوزراء أن يتوجه فورا الى الأمم المتحدة بطلب إعلان القرم منطقة منزوعة السلاح واتخاذ إجراءات كي تغادرها القوات الروسية بالإضافة الى تأمين الظروف لإعادة انتشار القوات الأوكرانية ونشرها في الجزء القاري".

وأشار باروبي أيضا الى مقترح دراسة مسألة إجلاء المدنيين الذين سيعلنون عن عدم رغبتهم بالبقاء في القرم.

هذا وأعلنت اللجنة التنفيذية في رابطة الدول المستقلة أن القرار بشأن رئاسة الرابطة بعد الرفض الأوكراني قد يتخذ يوم 20 مارٍس/آذار في اجتماع المندوبين الدائمين للدول الأعضاء. وأوضح مصدر في اللجنة أن بيلاروس التي ترأست رابطة الدول المستقلة العام الماضي وكازاخستان التي من المقرر أن تتولى الرئاسة في عام 2015 تعتبران الآن الرئيسين المناوبين للرابطة.

 

المصدر: RT + "ايتار - تاس"

فيسبوك 12مليون