الجولة التالية من مفاوضات السداسية وإيران تعقد مطلع الشهر المقبل

أخبار العالم

الجولة التالية من مفاوضات السداسية وإيران تعقد مطلع الشهر المقبل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/670806/

أعلنت المفوضة السامية للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون أن الجولة التالية من مفاوضات السداسية مع إيران حول ملفها النووي ستجري من 7 إلى 9 أبريل /نيسان المقبل.

أعلنت المفوضة السامية للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون أن الجولة التالية من مفاوضات "المجموعة السداسية" مع إيران حول ملفها النووي ستجري من 7 إلى 9 أبريل /نيسان المقبل.

وفي ختام الجولة الثانية من المفاوضات التي جرت في فيينا قالت آشتون الأربعاء 19 مارس /آذار إنها كانت "نشطة ومفيدة"، موضحة أن الطرفين بحثا فيها مسائل عدة، بما فيها "تخصيب اليورانيوم ومفاعل آراك والتعاون في مجال النووي السلمي وكذلك موضوع العقوبات".

كما وجدت المسائل المذكورة انعكاسا في بيان مشترك أدلى به وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف ورئيسة الدبلوماسية الأوروبية في ختام الجولة التي شارك فيها كذلك ممثلون عن الصين وفرنسا وألمانيا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة على مستوى المدراء السياسيين.

AFP

من جانبه أعلن جواد أن على إيران ومجموعة الوسطاء الدوليين بذل جهود كبيرة، لكن ثمة فرص جيدة لتوصل الجانبين إلى اتفاق نهائي حول برنامج طهران النووي. وقال الوزير الإيراني إن اللقاء كان "مثمرا جدا"، مشيرا إلى قرب مواقف الجانبين من القضايا التي تمت مناقشتها.  

الممثل الروسي يلتقي زملاءه الأمريكي والصيني والإيراني

وعلى هامش المفاوضات أجرى ممثل موسكو فيها سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي لقاءات مع نظيريه الإيرانيين عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي، ورئيس قسم مراقبة الأسلحة بوزارة الخارجية الصينية وانغ تشون.

وأفادت الخارجية الروسية بأن ريابكوف شارك أيضا في لقاء ثلاثي جمعه هو ووانغ تشون مع  ويندي شيرمان نائب وزير الخارجية الأمريكي.

روحاني: إيران لن تتخلى عن تخصيب اليورانيوم

من جانبه أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء 19 مارس /آذار أن ايران "جزء من الدول التي تتحكم بالتكنولوجيا النووية وستبقى كذلك وخصوصا في مجال تخصيب اليورانيوم"، "وينبغي ألا يشك أحد بذلك"، وأضاف: "يمكن لبعض الدول وللأمريكيين أن يقولوا ما يشاؤون".

وكان 82 عضوا في مجلس الشيوخ الأمريكي قد وجهوا الثلاثاء 18 مارس /آذار رسالة إلى الرئيس باراك أوباما طرحوا فيها شروطهم على عقد أي اتفاق مع طهران حول ملفها النووي، نافين حقها في تخصيب اليورانيوم "بموجب معاهدة حظر الانتشار النووي"، حسب نص الرسالة.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون