واشنطن تهدد بتوسيع العقوبات ضد روسيا وتستبعد استهداف بوتين باعتبار ذلك "خطوة استثنائية"

أخبار روسيا

واشنطن تهدد بتوسيع العقوبات ضد روسيا وتستبعد استهداف بوتين باعتبار ذلك
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/670335/

دانت واشنطن توقيع معاهدة انضمام جمهورية القرم إلى روسيا، وهددت بتوسيع العقوبات ضد المسؤولين الروس، إلا أنها اعتبرت فرض عقوبات على رئيس دولة أجنبية "خطوة استثنائية".

دانت واشنطن توقيع المعاهدة بشأن انضمام جمهورية القرم لروسيا، وهددت بتوسيع العقوبات ضد المسؤولين الروس، إلا أنها اعتبرت فرض عقوبات على "رئيس دولة أجنبية" في إشارة الى الرئيس الروسي "خطوة استثنائية".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني في مؤتمر صحفي عقده بواشنطن الثلاثاء 18 مارس/آذار، إن الجولات اللاحقة من العقوبات التي تخطط واشنطن لفرضها على روسيا، قد تشمل بعض رجال الأعمال المؤثرين الذين لهم صلات قوية بالرئيس الروسي.

وكانت الجولة الأولى من العقوبات التي أعلنتها الحكومة الأمريكية الاثنين الماضي، قد استهدفت 11 مسؤولا روسياً بينهم اثنين من مساعدي بوتين.

بدورها أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين بساكي أن واشنطن تعد عقوبات جديدة ضد موسكو، لكنها اعتبرت فرض أية قيود على زعيم دولة أجنبية "خطوة استثنائية" بالنسبة للولايات المتحدة.

وقالت بساكي في مؤتمر صحفي ردا على سؤال عن سبب عدم شمل بوتين بالعقوبات الأمريكية بوتين باعتباره المسؤول الرئيسي عن السياسة الروسية: "إذا قمنا بفرض عقوبات على رئيس دولة أجنبية، فيكون ذلك أمرا غير مألوف وحالة استثنائية للغاية".

وأضافت بساكي أن وزارة الخارجية الأمريكية لا تخطط للكشف عن ممتلكات الأشخاص المشمولين بالعقوبات الأمريكية الموجودة في الولايات المتحدة.

وكان العديد من المسؤولين الروس الذين استهدفتهم العقوبات الأمريكية والأوروبية، قد نفوا وجود أية ممتلكات أو أرصدة لهم في الخارج، بينما استنكر نواب مجلس الدوما تلك العقوبات ودعوا الغرب الى فرض العقوبات عليهم جميعا.

الناتو لا يعترف بانضمام القرم الى روسيا

أعلن الأمين العام لحلف الناتو أندرس فوغ راسموسن أن الحلف لا يعترف بانضمام القرم الى روسيا.

وقال راسموسن في بيان له نشر الثلاثاء: "تجاهلت روسيا جميع الدعوات الموجهة إليها للعودة الى مواقف تتناسب مع القانون الدولي، بل تواصل الحركة في طريق خطر. إن انضمام القرم الى روسيا أمر غير قانوني وغير شرعي ولن يعترف به الحلفاء (دول الناتو)".

وفي الوقت نفسه دعا الأمين العام جميع الأطراف الى التحلي بضبط النفس واتخاذ الخطوات الضرورية للحيلولة دون مزيد من تصعيد الوضع.

وزارة الخارجية الأوكرانية تسلم القائم بأعمال السفارة الروسية في كييف مذكرة احتجاج

أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية صباح الأربعاء 19 مارس/آذار، أنها استدعت القائم بالأعمال المؤقت للسفارة الروسية في كييف أندريه فوروبيوف وسلمته مذكرة احتجاج ضد اعتراف روسيا بجمهورية القرم توقيعها معاهدة انضمام الجمهورية الى قوامها.

ووصف الجانب الأوكراني خطوات روسيا بأنها "استيلاء" على جزء من أراضي أوكرانيا.

وكانت كييف قد استدعت سفيرها من موسكو للتشاور، بعد أسابيع من قيام موسكو بخطوة مماثلة.

المصدر: RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة