شعث ينفي استعداد القيادة لإعادة النظر في رفض الاعتراف بـ"يهودية دولة إسرائيل"

أخبار العالم العربي

شعث ينفي استعداد القيادة لإعادة النظر في رفض الاعتراف بـنبيل شعث : فلسطين تبقى مهمة بالنسبة الى أي نظام في مصر
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/670307/

نفى نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" ما نُسب إليه في بعض وسائل الإعلام حول استعداد القيادة لإعادة النظر في مسألة الاعتراف بـ"يهودية دولة إسرائيل" في نهاية المفاوضات.

نفى نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" ما نُسب إليه  في بعض وسائل الإعلام حول استعداد القيادة لإعادة النظر في مسألة الاعتراف بـ"يهودية دولة إسرائيل" في نهاية المفاوضات.

ونقلت وكالة "وفا" عن شعث قوله في اتصال هاتفي، إنه جرى نقاش خلال لقائه يوم 17 مارس/آذار، مع وفد طلابي من جامعة هارفارد حول الموقف الفلسطيني من الاعتراف بيهودية دولة إسرائيل، وأنه أبلغهم بالموقف الفلسطيني القاضي برفض مناقشة هذا الموضوع، كون الاعتراف بيهودية إسرائيل يعني تبرير اغتصاب فلسطين، وأن القيادة الفلسطينية، ترى أن الاعتراف بذلك يشكل تبريرا للاستيلاء على الضفة الغربية، عدا عن الخطر الذي سيقع على الفلسطينيين داخل أراضي الـ 48 والذين يشكلون 21% من عدد سكان إسرائيل، وعلى حق العودة.

وأوضح شعث أنه أجاب عن سؤال خلال اللقاء، حول إمكانية الاعتراف بيهودية دولة إسرائيل إذا وافقت الأخيرة في نهاية المفاوضات على الانسحاب من حدود عام 1967، وعلى تبييض السجون وعلى حل كافة القضايا الخلافية، بأن "القيادة ستناقش هذا الموضوع معهم وسنسألهم حول جدوى اعتراف إسرائيل بدولة فلسطين كدولة إسلامية أو مسيحية، ولماذا يريدون أن نعترف بهم كدولة يهودية ونحن اعترفنا بهم كدولة إسرائيلية".

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يصر على اعتراف الفلسطينيين بيهودية إسرائيل ويعتبر ذلك بندا أساسيا في أي اتفاق سلام. كما يدعو وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى ذلك أيضا، ولكن الرئيس محمود عباس يرفض ذلك، ويؤكد أنه "لن يخون" الشعب الفلسطيني وحقوقه. ويحظى موقف عباس بدعم الجامعة العربية.

وقد أصدرت الجامعة العربية في اجتماعها الوزاري في القاهرة يوم 9 مارس/ آذار عام 2014، بيانا دعمت فيه رفض الرئيس الفلسطيني لمطلب إسرائيل الاعتراف بها كدولة يهودية. وأكد البيان "دعم مجلس جامعة الدول العربية للقيادة الفلسطينية في مسعاها لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية" مشددا على "رفضه المطلق للاعتراف بإسرائيل دولة يهودية".

المصدر: RT + "وفا"

الأزمة اليمنية