مبعوث أمريكي الى المعارضة الليبية يصل بنغازي لبحث تقديم "مساعدات عملية"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66998/

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء 5 أبريل/نيسان ان مبعوثا أمريكيا وصل الى بنغازي في محاولة للتعرف على المعارضة الليبية وبحث الطريقة التي يمكن بها للولايات المتحدة ان تساعدها في الوفاء بحاجاتها المالية. وأضافت الوزارة أن كريس ستيفنز النائب السابق لرئيس البعثة الدبلوماسية الامريكية في طرابلس، سيبحث في بنغازي تقديم "مساعدات عملية غير فتاكة" للثوار.

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء 5 أبريل/نيسان ان مبعوثا أمريكيا وصل الى بنغازي في محاولة للتعرف على المعارضة الليبية وبحث الطريقة التي يمكن بها للولايات المتحدة ان تساعدها في الوفاء بحاجاتها المالية.
وأضافت الوزارة أن كريس ستيفنز النائب السابق لرئيس البعثة الدبلوماسية الامريكية في طرابلس، سيبحث في بنغازي تقديم "مساعدات عملية غير فتاكة" للثوار.
وقال مارك تونير الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية: "ان المبعوث الأمريكي وصل بنغازي للتعرف على أعضاء المجلس الوطني الانتقالي". واضاف ان ستيفنز سيحاول التعرف على نوع النظام السياسي الذي تعتزم المعارضة إقامته وكيفية مساعدة المجلس الوطني الانتقالي على دفع المستحقات المالية في ظل العقوبات الدولية المفروضة على ليبيا.
وتابع تونير قائلا: "نقر بأن المجلس الوطني الانتقالي يحتاج للاموال لمواصلة عمله وسنبحث السبل التي نستطيع من خلالها مساعدته". وقال ان الفكرة تدور حول بحث القيام بذلك "من خلال المجتمع الدولي مع أخذ التحديات التي تمثلها العقوبات في الاعتبار".
وأضاف ان ستيفنز يعتزم ايضا بحث تقديم مساعدات انسانية للمعارضة.

المعارضة: قتيلان و26 جريحا في قصف مصراتة يوم الثلاثاء
نقلت وكالة "رويترز" عن احد عناصر المعارضة الليبية ان شخصين قتلا واصيب 26 شخصا بجروح في قصف مدفعي لمدينة مصراتة يوم الثلاثاء من جانب القوات الموالية للقذافي .
وقال المعارض لـ "رويترز": "كنت في المستشفى ورأيت القتيلين وبعض المصابين." وقال ان طبيبا في المستشفى أكد ايضا مقتل شخصين.
وقال شاهد عيان اخر في المعارضة ان القوات الموالية للقذافي قصفت مصراتة يوم الثلاثاء لكن القصف توقف خلال الليل. واضاف ان الهجمات استهدفت اساسا الميناء ومنطقة شارع طرابلس في وسط المدينة.
وكان حلف الشمال الأطلسي قد أعلن يوم الثلاثاء 5 أبريل/نيسان إن الضربات الجوية التي يشنها الحلف على ليبيا دمرت حتى الآن ما يقارب ثلث القوة العسكرية للزعيم الليبي معمر القذافي منذ بدء الحملة ضده في الشهر الماضي.
وقال الجنرال مارك فان أوم أحد كبار الضباط في الحلف في مؤتمر صحفي عقده في بروكسل: "تقييمنا هو أننا قضينا على 30 % من القدرة العسكرية للقذافي."
وأضاف الجنرال ان المنطقة المحيطة بمدينة مصراتة الليبية تمثل الاولوية الأولى للضربات الجوية الغربية في الوقت الراهن، علما بان مصراتة هي المدينة الوحيدة في غرب ليبيا التي لم تتمكن فيها قوات القذافي حتى الان من سحق الانتفاضة التي بدأت بها  منذ 7 أسابيع.
كما اتهم فان أوم القذافي باستخدام مدنيين دروعا بشرية واخفاء مدرعاته في مناطق سكنية يحد من قدرة الحلف على ضرب الاهداف.
وأكد ان الضربات الجوية لحلف الناتو قتلت عددا من المدنيين في بلدة البريقة في الايام الاخيرة، معربا عن أسفه الشديد لهذه الحادثة.
تعيين العبيدي وزيرا للخارجية بدلا من موسى كوسا
أعلن خالد كعيم نائب وزير الخارجية الليبي  في طرابلس يوم الثلاثاء ان الحكومة الليبية عينت عبد العاطي العبيدي وزيرا جديدا للخارجية.
وكان العبيدي وهو نائب وزير الخارجية، قد زار اليونان وتركيا ومالطا في جولة خارجية لمناقشة حلول للازمة في ليبيا.
ويخلف العبيدي وزير الخارجية السابق موسى كوسا الذي كان يوما من أقرب مستشاري معمر القذافي وانشق عليه وفر الى بريطانيا الاسبوع الماضي.

هذا وقال كعيم إن الليبيين لن يعترفوا بالمعارضين لأنهم استعانوا بالقوات الأجنبية وإن ذلك سيجردهم من أي مستقبل سياسي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية