اقوال الصحف الروسية ليوم 6 ابريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66994/

صحيفة "روسيسكايا غازيتا" تنشر مقابلة مع أوليغ بيريسيبكين السفيرالسوفيتي السابق لدى اليمن يؤكد فيها أن الشباب هم الذين أطلقوا الشرارةَ الأولى للثورة. وبعد ذلك انضمت إليهم مجموعاتٌ انفصاليةٌ تدعو إلى إعادة تقسيم اليمن بسبب ما تَـعتَـبرهُ "توزيعا غيرَ عادل " لِـعائدات النفط بين الشمال والجنوب. وأيد الثورةَ كذلك "الحوثيون" الذين يعتقدون أن "الملكية" هي النظام الأفضل للحكم في اليمن. ويدعم الثورة في الخفاء "تنظيم القاعدة"، الذي يتمتع بنفوذ كبير في المجتمع اليمني. ويعبر السفير بيريسيبكين عن ثقته بأن الجيش لن يقمع المعارضة. وأن المخرج الأمثل من الحالة الراهنة يمر عبر السماح للرئيس بالبقاء في منصبه حتى نهاية ولايته. على أن يتم في غضون ذلك تشكيل حكومة جديدة تشترك فيها المعارضة،وتعمل بالتعاون مع الرئيس على إجراء الإصلاحات السياسية والدستورية المطلوبة.

صحيفة "ترود" تسلط الضوء على الأوضاع في أفغانستان في ظل تصاعد الاضطرابات التي تجتاح ذلك البلد، والتي أودت بحياة عدد من موظفي الأمم المتحدة. وتنقل في هذا السياق عن المحلل السياسي ألكسندر خرامتشيخين أن شعوبَ العالَـمِ الإسلامي تَـرفضُ العيشَ وفق القوانين، التي أعـدّها لها الغرب. وأكد أن المشاريع الغربية تُـمنى بالفشل الواحدُ تلو الآخر. وآخر مظاهر ذلك الفشل يتمثل في الارتباك، الذي أصيب به التحالف المشاركُ في الحملة العسكرية على ليبيا. ويتفق مع هذه النظرة الخبير العسكري فيتالي شليكوف، الذي يبرز كذلك أن الولايات المتحدة أعلنت مؤخرا أنها تزمع تعليق مشاركة قواتها في العمليات العسكرية ضد قوات القذافي. وأن انسحابَ القوات الأمريكية من أفغانستان بات وشيكا. ويؤكد شليكوف أن الأمريكيين يعيشون كابوسا مرعبا بسبب مخاوفهم من وصول مفاتيح السلاح النووي في باكستان إلى المتطرفين.

صحيفة "كوميرسانت" تؤكد أن روسيا والولايات المتحدة، توصلتا إلى اتفاق مبدأي حول تزويد أفغانستان بواحد وعشرين مروحية روسية من طراز "مي ـ 17"، ومن المتوقع أن يَـتم تثبيتُ هذا الاتفاق بشكل رسمي في غضون الأيام القليلية القادمة. وتفيد مصادرُ مطلعةٌ أن الولايات المتحدة ستدفع ثمن المروحيات. وتنقل الصحيفة عن رئيس أركان سلاح الجو الأفغاني الجنرال عبد الوهاب فارداك أنه يَـتطلع لاستلام المروحيات في أقرب وقت ممكن. مؤكدا أن هذا الطرازَ من المروحيات هو الأفضل بالنسبة للقوات المسلحةِ الأفغانية، نظرا لقدرته على التكيف مع الطبيعة الجغرافية الصعبة للبلاد. وأشار فارداك إلى أن الطيارين الأفغان، يعرفون هذه المروحيات بشكل جيد، لأنهم باشروا باستخدامها منذ ثمانيـنيات القرن الماضي. لافتا إلى أنه شخصيا قاد مروحياتٍ من هذا الطراز، عندما كان يتلقى تعليمه العسكريَّ أيام الاتحاد السوفييتي.

اقوال الصحف الروسية عن الاحداث الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفة "فيدوموستي" اشارت إلى أن اللجنة الحكومية المختصة بالابتكارات والتقنيات العالية وافقت على تأسيس قاعدة وطنية للبرمجة كواحدة من أولويات التنمية الاقتصادية في روسيا، حيث تم تكليف كونسورتسيوم " سيريوس " الروسي، الذي يضم حاليا أكثر من 130 شركة مؤهلة  لهذا الغرض. وستعمل هذه الشركات على تطوير طيف كامل من البرامج للأجهزة الالكترونية الحديثة من المعالِجات وحتى اجهزة الحاسوب العملاقة، بحيث لا تختلف هذه البرامج عن مثيلاتها الأجنبية كنظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز. ويتوقع كونسرتسيوم "سيريوس" أن يطرحَ في نهايةَ العام الجاري طرحَ أول مُنتجاته إلى الأسواق.

صحيفة "كوميرسانت" تناولت تقرير مؤسسةُ " برايس ووتر هاوس كوبرز " العالميةُ للخِدْماتِ المهنية حول وضع شركات البزنيس العائلي عالميا في ظل الأزمة الأقتصادية. ولفتت إلى ارتفاعِ عدد شركات البزنيس العائلي التي واجهت خلال السنوات الثلاثة الماضية تراجعا في الطلب على سلعها وخِدْماتها من 10 % إلى 34 % كما زادت نسبة شركات البزنيس العائلي التي تشكو من تراجع ارباحها من 17 % إلى 35 % ومع ذلك يشير التقرير إلى أن هذا القطاع مازال يشعر بتحسن غير متوقع وان عددا قليلا من شركات البزنيس العائلي قلصت من حجم عملياتها في حين  تخطط الأغلبية لتوسيع أعمالها خلال العام المقبل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)