مجلس الشعب السوري يقر قانون الانتخابات العامة

أخبار العالم العربي

مجلس الشعب السوري يقر قانون الانتخابات العامة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/669719/

أقر مجلس الشعب السوري مشروع قانون الانتخابات العامة الذي سبق أن أثار انتقادات، باعتبار أنه يمنع معظم اللاجئين من التصويت، كما يشترط على المرشحين للرئاسة الإقامة داخل البلاد.

أقر مجلس الشعب السوري مشروع قانون الانتخابات العامة الذي سبق أن أثار انتقادات لاذعة من قبل المعارضة، باعتبار أنه يمنع معظم اللاجئين السوريين من التصويت، كما يشترط على المرشحين للرئاسة الإقامة داخل البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا" الثلاثاء 18 مارس/آذار أن المجلس أقر خلال الجلسة التي عقدها الاثنين، المواد من 105إلى 107 والتي تنص على أن "يقترع الناخب بواسطة جواز سفره السوري العادي ساري الصلاحية والممهور بختم الخروج من أي منفذ حدودي سوري".

ويشير منتقدو المشروع الى أن معظم اللاجئين الذين غادروا أراضي سورية على مدى السنوات الثلاث الماضية، عبروا الحدود بالوسائل الممكنة، دون أن يحصلوا على الختم الرسمي في جوازاتهم في المعابر الخاضعة لسيطرة الدولة السورية. وبذلك يحرم القانون نحو 5 ملايين لاجئ سوري من التصويت في الانتخابات الرئاسية المقررة في يونيو/حزيران المقبل.

كما تشترط المادة 30 من القانون في "المرشح لمنصب رئيس الجمهورية أن يكون مقيما في الجمهورية العربية السورية مدة لا تقل عن عشر سنوات إقامة دائمة متصلة عند تقديم طلب الترشيح".

ولم يعلن أحد من زعماء المعارضة الخارجية بعد عزمه خوض الانتخابات الرئاسية، كما لم يعلن الرئيس بشار الأسد بعد عن قراره النهائي للترشح من جديد، وذلك على الرغم من أن صلاحياته تنتهي في 17 يوليو/حزيران القادم.

كما ينص القانون المادة 118، وفق وكالة "سانا"، على عدم جواز الجمع بين عضوية مجلس الشعب ومنصب المحافظ أو عضوية مجالس الإدارة المحلية أو أي وظيفة أو عمل في الدولة ومؤسساتها وسائر جهات القطاعين العام والمشترك باستثناء الوزارة والتدريس في الجامعات والباحثين في مراكز البحوث وعضوية المكاتب التنفيذية للاتحادات والمنظمات الشعبية وعضوية النقابات المهنية.

المصدر: RT + "سانا"

الأزمة اليمنية