رواد الفضاء ، المخترعون و العلماء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66966/

v10imgسيرغي كوروليوف ـ الرجل الذي وضع حجر الاساس للاستكشافات الفضائية

سيرغي كوروليوف مصمم وعالم بارز عمل في مجال تصميم وصنع الصواريخ  والاجهزة الصاروخية الفضائية. ويعتبر بحق أب  الاجهزة الصاروخية الفضائية السوفيتية التي ضمنت التعادل الاستراتيجي مع الغرب وجعلت الاتحاد السوفيتي يصبح دولة صاروخية – فضائية طليعية. ولد سيرغي كوروليوف في 12 يناير/كانون الثاني عام 1907 بمدينة جيتومير في أوكرانيا.  وتميز سيرغي منذ اعوام الدراسة في المدرسة بقدرات فائقة وبشغف شديد بمعدات الطيران الجديدة آنذاك.

v10imgقسطنطين تسيولكوفسكي صاحب نظرية الصواريخ النفاثة

إذا كان خروج الإنسان إلى الفضاء الكوني والسير فيه بات حدثا عاديا في عصر غزو البشرية للفضاء الكوني، فإن قدرا كبيرا من الفضل في ذلك يعود إلى العالِم الروسي قسطنطين تسيولكوفسكي، واضع نظرية الصواريخ النفاثة (المزيد من التفاصيل في موضوعنا "تاريخ علم الفضاء السوفيتي والروسي"). فقبل أكثر من نصف قرن من أول تحليق لمركبة فضائية في تاريخ البشرية كان العالم الروسي قسطنطين تسيولكوفسكي يحلم بذلك. بل ويعمل بدأب من أجل تجسيد حلمه هذا.

v10imgيوري غاغارين اول رائد فضاء في العالم

 ولد يوري غاغارين اول انسان انطلق الى الفضاء في اسرة من الفلاحين في قرية صغيرة في غرب روسيا في 9 مارس/آذار عام 1934.أمضى يوري طفولته في القرية. ثم التحق بالمدرسة في خريف عام 1941 بعد بضعة أشهر من هجوم المانيا الفاشية على الاتحاد السوفيتي. وفي 12 اكتوبر عام 1941 احتل الغزاة الالمان قريته. وشنق الماني بوشاح شقيقه الاصغر بوريس لكن امه افلحت في تخليصه منه لدى توجه الالماني لجلب آلة التصوير .

v10imgغيرمان تيتوف عاشق السماء

شأن كل انسان ان يبحث عن مكانه في هذه الحياة. وهذا شأن غيرمان تيتوف كذلك.لم يحلم غيرمان  منذ ايام صباه بان  يحلق  في السماء ،كما يقال. ولم ينتزع ركنا من الزرق السمائي ليخفيه في قلبه الا بعد مرور فترة. واحب أولا التأمل في النجوم البعيدة التي تتلألأ في الظلام،  ثم عرف انها ليست نجوما بل كواكب سيارة كما يقول علم الفلك.  ثم طار نحوها ليتأكد من وجودها في الكون ويستمتع بتألقها .

v10imgفالينتينا تيريشكوفا رائدة الفضاء الاولى

ولدت فالينتينا تيريشكوفا يوم 6 مارس/آذار عام 1937 في اسرة فلاح بقرية واقعة في مقاطعة ياروسلافل الروسية. وتنحدر عائلتها الى فلاحين هاجروا الى روسيا من بيلوروسيا (المزيد من التفاصيل عن بيلوروسيا على موقعنا) وكانت فالينتينا في طفولتها تتكلم باللغة البيلوروسية. والدها هو سائق الجرار الزراعي  الذي استشهد عام 1939 في الحرب السوفيتية الفنلندية   (المزيد من التفاصيل عن الحرب السوفيتية الفنلندية على موقعنا ) ، والدتها هي العاملة في معمل الغزل  والنسيج.

v10imgأليكسي ليونوف أول رائد فضاء في العالم خرج الى الفضاء الكوني المكشوف

ولد أليكسي ليونوف ن وهو اول رائد فضاء روسي في العالم خرج الى الفضاء الكوني المكشوف، ولد في 30 مايو/آيار عام 1934 في قرية تبعد 600 كيلومتر عن  مدينة كيميريفو بسيبيريا الجنوبية  في عائلة عامل مناجم. انتقلت عائلته عام 1948 الى مدينة كالينينغراد بغرب روسيا حيث تخرج من المدرسة الثانوية والتحق بمدرسة الطيارين في مدينة كريمينتشوغ باوكرانيا.

v10imgفيتالي سيفاستيانوف رائد للفضاء وباحث ومهندس

فيتالي سيفاستيانوف هو رائد الفضاء السوفيتي الحائز على لقب بطل الاتحاد السوفيتي مرتين.  كان فيتالي سيفاستيانوف  مواطنا مخلصا لوطنه وخبيرا  محنكا وشخصية لامعة حظي بالاحترام والمحبة في روسيا وخارجها. ولد فيتالي سيفاسيتانوف في 8 تموز/يوليو عام 1935 في مدينة كراسنو أورالسك بمقاطعة سفيردلوفسك. وكان يحلم منذ الطفولة بالسماء وبعد تخرجه في معهد الطيران بموسكو  عمل في مؤسسة "انيرجيا" العلمية الصناعية.

v10imgغيورغي غريتشكو رائد الفضاء والباحث

غيورغي غريتشكو  هو مهدنس وباحث فضائي شارك في الرحلات الفضائية على متن مركبات "سيوز" ومحطات "ساليوت" الفضائية". ولد في 25 مايو /آيار  عام 1931 في مدينة لينينغراد (بطرسبورغ حاليا) في عائلة موظف. انهى عام 1955 معهد لينينغراد الميكانيكي ثم التحق بمكتب كوروليوف للتصاميم حيث  شارك في الدراسات العلمية الخاصة بالتحليقات الفضائية وتصميم مطار "بايكونور" الفضائي. كما شارك في اعداد اطلاق اول قمر صناعي في 14 اكتوبر/ تشرين الاول عام 1957 واول المركبات السوفيتية المأهولة.

v10imgسفيتلانا سافيتسكايا .. اول امرأة خرجت الى عرض الفضاء

كانت سفيتلانا سافيتسكايا أول امرأة خرجت الى عرض الفضاء وثاني رائدة فضاء في العالم.ولدت سفيتلانا في 8 آغسطس/آب  عام 1948 في اسرة يفغيني سافيتسكي مارشال الطيران في الاتحاد السوفيتي بموسكو.  وفي عام 1972 تخرجت من معهد الطيران بموسكو . ومارست في آن واحد مع الدراسة في المعهد تعلم الطيران في مدرسة الطيران الفنية الموحدة المركزية وتخرجت منها في عام 1971 وحصلت على التأهيل بصفة " طيار – مرشد".

v10imgيلينا كونداكوفا رائدة الفضاء الروسية

ولدت يلينا كونداكوفا في 30 مارس/آذار عام 1957 في مدينة ميتيشي بضواحي موسكو. وقد اصبحت رائدة فضاء روسية ثالثة وأول إمرأة قامت برحلة فضائية طويلة. تخرجت عام 1980 من كلية باومان التكنولوجية في موسكو بتخصص تصميم الاجهزة الجوية والفضائية". انضمت الى تشكيل رواد الفضاء السوفيتي عام 1989. في عام 2006 تخرجت من الاكاديمية الدبلوماسية الروسية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)