الجمعية العامة للأمم المتحدة تعقد جلسة بشأن أوكرانيا في العشرين من هذا الشهر

أخبار روسيا

الجمعية العامة للأمم المتحدة تعقد جلسة بشأن أوكرانيا في العشرين من هذا الشهرالجمعية العامة للأمم المتحدة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/669511/

تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة جلسة بشأن أوكرانيا يوم 20 مارس/آذار الجاري. ويأتي انعقاد الجلسة بطلب رسمي من مندوب أوكرانيا الدائم لدى الأمم المتحدة يوري سيرغييف.

صرحت عفاف كونجا المتحدثة باسم رئيس الدورة الـ 68للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن الجمعية ستعقد جلسة عامة بشأن أوكرانيا يوم 20 مارس/آذار الجاري.

وقالت كونجا في حديث لوكالة "إيتار- تاس" الروسية للأنباء إن رئيس الدورة الـ 68  للجمعية العامة للأمم المتحدة جون آش بعث برسائل إلى البلدان الأعضاء تتضمن دعوات للمشاركة في الجلسة التي ستعقد في العشرين من هذا الشهر. وأضافت أن الجلسة تعقد بطلب رسمي من مندوب أوكرانيا الدائم لدى الأمم المتحدة يوري سيرغييف.

وأُعلن في وقت سابق أن أوكرانيا تسعى مع حلفائها إلى تمرير قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد أن فشل إصدار قرار في مجلس الأمن الدولي بسبب الفيتو الروسي.

تجدر الإشارة إلى أن القرارات في الجمعية العامة للأمم المتحدة تتُخذ بأغلبية الأصوات، وهي قرارات غير ملزمة، ولكنها تحمل طابع التوصية فقط.

وكانت الولايات المتحدة قد قدمت مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي حول أوكرانيا قبل استفتاء القرم يدعو إلى عدم الاعتراف بنتائج هذا الاستفتاء. وقد صوتت روسيا ضد مشروع القرار في المجلس مستخدمة حق الفيتو ما أدى إلى إفشال المحاولة الأمريكية.

وبعد إعلان نتائج الاستفتاء التي أكدت أن نحو 97% ممن شاركوا فيه، أيدوا انضمام القرم لروسيا الاتحادية، توجه المجلس الأعلى لجمهورية القرم (البرلمان) الى موسكو بطلب قبول القرم في قوام روسيا الاتحادية بصفة وحدة إدارية.

وجاء في القرار الذي أصدره المجلس الأعلى يوم الاثنين 17 مارس/آذار، أنه اعتمادا على نتائج الاستفتاء، الذي أظهر أن شعوب القرم تؤيد الانضمام الى روسيا والخروج من قوام أوكرانيا، وعلى إعلان الاستقلال الذي أقره المجلس الأعلى ومجلس مدينة سيفاستوبول يوم 11 مارس/آذار، يعلن البرلمان، جمهورية القرم دولة مستقلة ذات سيادة، بينما تتمتع مدينة سيفاستوبول بوضع خاص في قوامها.

كما دعا المجلس الأعلى للقرم "منظمة الأمم المتحدة وجميع دول العالم الى الاعتراف بالدولة المستقلة التي شكلتها شعوب القرم".

وبعد توجه المجلس الأعلى للقرم إلى موسكو بطلب الانضمام إلى روسيا أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في نفس اليوم مرسوما رئاسيا ينص على اعتراف روسيا بجمهورية القرم دولة مستقلة ذات سيادة. وجاء في المرسوم أن روسيا تعترف بجمهورية القرم "دولة ذات سيادة ومستقلة" تتمتع فيها مدينة سيفاستوبول بوضع خاص، وذلك بناء على إرادة شعوب القرم المعبر عنها في الاستفتاء الذي أجري يوم 16 مارس /آذار عام 2014.

هذا ومن المقرر أن يلقي الرئيس بوتين أمام الجمعية الفدرالية الروسية (البرلمان) اليوم الثلاثاء خطابا مكرسا للوضع حول القرم.

المصدر: RT

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة