الحزب التقدمي يفوز بالانتخابات التشريعية في صربيا

أخبار العالم

الحزب التقدمي يفوز بالانتخابات التشريعية في صربيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/669415/

عاد المحافظون الصربيون الموالون لـ "خيار صربيا الأوروبي" من الحزب التقدمي الصربي إلى الحكم في صربيا، وذلك بحصول الحزب على أكثر من 48% من الأصوات في الانتخابات التشريعية المبكرة.

عاد المحافظون الصربيون الموالون لـ  "خيار صربيا الأوروبي" من الحزب التقدمي الصربي إلى الحكم في صربيا، وذلك بحصول الحزب على أكثر من 48% من الأصوات في الانتخابات التشريعية المبكرة التي تم إعلان نتائجها الرسمية الاثنين 17 مارس /آذار.

وبالتالي يحصل الحزب التقدمي الصربي على 158 من أصل 250 مقعدا نيابيا، مع 44 مقعدا لدى الحزب الاشتراكي، شريكه الحالي في الائتلاف الحكومي المنتهية صلاحياته.

أما أحزاب المعارضة فقد حصل اثنان منها هما الحزب الديمقراطي الجديد والحزب الديمقراطي على أقل من 12% من أصوات الناخبين، ما يضمن لهما تمثيلا في البرلمان إلى جانب أحزاب الأقليات (المجرية والألبانية والمسلمة).

وكان فوز الحزب التقدمي الصربي بالانتخابات البرلمانية عام 2012 قد مكّن زعيمه ألكسندر فوتشيتش من تولي رئاسة الوزراء، ثم رئاسة البلاد في العام نفسه. يذكر أن هذا الحزب المعروف سابقا بمواقفه القومية المتشددة حقق تغييرا ملحوظا في نهجه وأعلن دعمه لانضمام صربيا إلى الاتحاد الأوروبي، أما فوتشيتش فقد ذاع صيته كرئيس دولة متمسك بمحاربة الفساد.

 

 يشار إلى أن الحزب التقدمي، بالإضافة إلى نجاحه في الانتخابات البرلمانية الأخيرة  فاز أيضا – وللمرة الأولى – بغالبية المقاعد في مجلس بلدية بلغراد، ما يمكنه من احتكار إدارة شؤون العاصمة الصربية.

المصدر: RT + "ا ف ب"

فيسبوك 12مليون