واشنطن ترفع العقوبات المالية عن موسى كوسا وتنوي توسيع قائمة العقوبات لتشمل أسماء جديدة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66905/

رفعت الولايات المتحدة يوم الاثنين 4 أبريل/نيسان العقوبات المالية التي كانت قد فرضتها على وزير الخارجية الليبي السابق موسى كوسا الذي فر إلى بريطانيا الأسبوع الماضي. من جانب آخر قال ديفيد كوهين نائب وزير الخزانة بالوكالة ان واشنطن تنوي في الأيام القريبة توسيع قائمة العقوبات المفروضة على النظام الليبي، لتشمل أسماء جديدة.

رفعت الولايات المتحدة يوم الاثنين 4 أبريل/نيسان العقوبات المالية التي كانت قد فرضتها على وزير الخارجية الليبي السابق موسى كوسا الذي فر إلى بريطانيا الأسبوع الماضي.
وقال ديفيد كوهين نائب وزير الخزانة بالوكالة إن هروب كوسا ، الذي شغل مناصب مهمة في القيادة الليبية لمدة 3 عقود، أثبت فعالية العقوبات المالية "لممارسة الضغط على الأفراد".
وذكر أن بلاده رفعت العقوبات لأن كوسا قطع علاقاته مع القذافي.
وأوضح المسؤول الأمريكي أن العقوبات الأمريكية تشمل في الوقت الراهن 13 مواطنا ليبيا بينهم معمر القذافي  وعدد من أفراد عائلته، بالإضافة الى وزيري الدفاع والاستخابارات وعدد من المسؤولين الرفيعين.
وأضاف كوهين ان واشنطن تنوي في الأيام القريبة توسيع قائمة العقوبات لتشمل أسماء جديدة.
وقال: "فرار كوسا ورفع العقوبات عنه سيشجعان آخرين في الحكومة الليبية على اتخاذ قرارات مماثلة بالتخلي عن نظام القذافي".
هذا وفرضت عقوبات أمريكية على كوسا يوم 15 مارس/ آذار الماضي في اطار قائمة تجميد اصول استهدفت في البداية 12 مسؤولا ليبييا وعدة شركات تخضع لسيطرة حكومة القذافي.
وفي وقت سابق من يوم الاثنين قالت وزارة الخزانة الأمريكية على موقعها الالكتروني ان كوسا "قطع الصلات التي كانت تربطه بنظام القذافي واليوم ترفع العقوبات المفروضة عليه".
وكان متحدث باسم البيت الابيض قد ذكر الخميس الماضي ان انشقاق وزير الخارجية الليبي موسى كوسا يشكل "ضربة قاسية" لمعمر القذافي ويؤكد ان المحيطين بالزعيم الليبي فقدوا ثقتهم بنظامه.

سيف الإسلام القذافي: لا نشعر بالخيانة بعد فرار وزير الخارجية السابق إلى بريطانيا

أعلن سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي في مقابلة مع "بي بي سي" إنه لا يشعر هو ووالده بالخيانة بعد لجوء وزير الخارجية الليبي السابق موسى كوسا الى بريطانيا الاسبوع الماضي.
واضاف سيف الاسلام القذافي قائلا إن كوسا توجه الى لندن لأسباب صحية "كونه رجلا متقدما في السن ومريضا ويحتاج الى العلاج".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية