اقوال الصحف الروسية ليوم 5 ابريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66903/

صحيفة "كوميرسانت"  تبرز أن رئيس الوزراء فلاديمير بوتين، وفي إطار حملة مكافحة الفساد طلب من كافة النواب وكبار المسؤولين من حزب روسيا الموحدة تقديمَ بيانات دوريةٍ، ليس فقط عن دخولهم، بل وعن مصروفاتهم كذلك. معربا عن ثقته بأن هذا الإجراء سوف يساهم في تطهير أجهزة الدولة من المسؤولين المرتشين، ويشكل عائقا إضافيا أمام الفساد. وتعيد الصحيفة للأذهان أن قضية تقديم بيانات عن المصروفات، كانت قد نوقشت في إطار المداولات التي أجراها مجلس الدوما لإقرار رزمة من القوانين المتعلقة بمكافحة الفساد. لكن المداولات حول المصاريف لم تترجم حينها إلى قوانين. وتنقل الصحيفة عن محللين أن التصريحات والمبادرات المتعلقة بمكافحة الفساد كانت تصدر عن الرئيس مدفيديف. ولهذا فإن إقدام بوتين على التطرق إلى هذه المشكلة المستعصية تعكس رغبته في رفع رصيده استباقا للانتخابات الرئاسية القادمة.

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تقول أن الإدارة الأمريكية، باشرت باتخاذ خُـطوات عمليةٍ على طريق التخلي عن الرئيس اليمني على عبد الله صالح. وتُـذكر بأنه سبق لواشنطن أن تخلت عن الرئيس التونسي بن علي، وعن حليفها الأساسي في منطقة الشرق الأوسط الرئيس المصري حسني مبارك. وجاء في المقالة أن تصاعد حدة التوتر في اليمن، يعكس عدم وجود رغبة حقيقية لدى النظام في التوصل إلى حلول وسط مع المعارضة. لهذا باشرت واشنطن في إجراء محادثات مع الرئيس صالح حول شروط تخليه عن السلطة. وتعيد الصحيفة للأذهان أن الرئيس اليمني، كان قـد قدمَ خِـدماتٍ جليلةً للولايات المتحدةِ في صراعها مع تنظيم القاعدة. ويكفي هنا أن نُـذكر بأن "صالح" سمح بشكل سري لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية بتنفيذ ضربات جوية لمعسكرات تنظيم القاعدة في بلاده. وعندما ثارت تساؤلات حول هوية الطائرات المشاركة في ذلك القصف، أكد في البرلمان أنها يمنية صرفـة.

صحيفة "كراسنايا زفيزدا" نشرت مقالة جاء فيها أن المواجهات الأخيرة في ليبيا، تثبت أن القذافي يدير معركته مع المعارضة باقتدار، وأصبح واضحا أن كتائبه استفادت من الأخطاء التي ارتكبتها في بداية المواجهات، وأدخلت تعديلات جوهرية على تكتيكاتها. حيث تخلت عن أسلوب المواجهة وتكيفت مع الظروف التي تتناسب مع طبيعة المعارك الدائرة حاليا مع قوات الثوار. ويوضح الخبراء العسكريون أن كتائب القذافي اعتادت على خوض المعارك دون جبهة محددة، ودون قوات مؤخرة توفر لها إسنادا من الخلف. ولوحظ مؤخرا أن القوات الحكومية، استغنت عن الدبابات والمدفعية الثقيلة، وأخذت تتقدم نحو صفوف العدو متخفية في هيئة ثوار، لكي تتفادى ضربات طيران التحالف. وهذا الأسلوب يوفر لها إمكانية التفرد بقوات الثوار.
ولوحظ أيضا أن قوات القذافي تعمد إلى تعطيل محطات التزود بالوقود،بهدف شَـلّ حركة الثوار، وتكبيدهم أكبر الخسائر في الأرواح والعتاد.

صحيفة "كومسومولسكايا برافدا" تنشر نص حوار مع مواطنةٍ أوكرانية تدعى  أوكسانا بالينسكايا، كانت، خلال العامين الماضيين تَـعمل ممرضةً في المستشفى الخاصِّ بعائلة العقيد معمر القذافي. تقول أوكسانا إنها كثيرا ما تتعرض لأسئلة حول صحة الزعيم الليبي وما إذا كان يعاني من مشاكل صحية. وردا على ما أسمته بـ "الشائعات" تؤكد أوكسانا أن القذافي يتمتع بصحةٍ جيدةٍ يتمنى مثلها غالبية الشباب. فقلبه سليم تماما وضغط دمه ممتاز.وتحدثت أوكسانا عن ظروف عملها في ليبيا موضحة أنها كانت تعمل في مستشفى خاصٍ بخدمة عائلة القذافي يقع بالقرب من المقر الرئيسي لإقامة الزعيم الليبي. وفي معرض إجابتها عن سؤال حول ظروف مغادرتها الجماهيرية، قالت أوكسانا إن السفارة الأوكرانية في طرابلس اتصلت بها وأعلمتـها بخطة إجلاء الرعايا الأوكرانيين بصورة مستعجلة. لهذا غادرت دون أن تتمكن من وداع أي من عائلة القذافي.

اقوال الصحف الروسية عن الاحداث الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفة " فيدومستي " تقول إن الرئيسَ دميتري مدفيديف يعتزم الحدَ من صلاحيات رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين عَبرَ التعديلات المزمعِ ادخالُها على قانونِ مشترياتِ الشركات الأجنبية للاصول الاستراتيجية في روسيا، والذي يتيح لها شراءَ حِصةٍ تصل إلى 25 % من اصول شركات الخامات الروسية دون الحصولِ على موافقة مسبقة من الحكومة. وقالت الصحيفة إن مدفيديف أمرَ كذلك بإعفاءِ المؤسسات المالية العالمية المشاركة في الصفَقات من الحصول على موافقة اللجنة التي يترأسها بوتين، والسماحِ للشركاتِ الروسية بشراء الأصول في روسيا عبر فروعها الأجنبية دون الحاجةِ إلى موافقةِ الحكومة.

صحيفة " إر بي كا ديلي " لفتـت إلى أن سِياسةَ رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين غَداةَ الانتخابات تصبح اجتماعيةً أكثر. وقالت إنه سيكون على المسؤولين والمرشحين للانتخابات النيابية الكشفُ ليس فقط عن دُخولهم، بل ايضا، عليهم الافصاحُ عن نفقاتِهم. كذلك ستتم زيادةُ رواتب المدرِّسين بنسبة 30 % أي أنَّ نفقاتِ الميزانية التي تحمل طابعا اجتماعيا ستزيد عما يعادل أربعةَ ملياراتٍ ومئتي مليونِ دولار. الصحيفة نقلت ايضا أن بوتين سيعلن عن هذه المبادرات في تقريره السنوي أمام مجلس الدوما في العشرين من الشهر الجاري.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)