انطلاق جولة ثانية من المحادثات بين إيران والسداسية الدولية في فيينا

أخبار العالم

انطلاق جولة ثانية من المحادثات بين إيران والسداسية الدولية في فييناصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/668963/

تنطلق اليوم الاثنين في فيينا الجولة الثانية من المفاوضات بين إيران والسداسية الدولية بمشاركة مفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي ووزير الخارجية الإيراني.

تنطلق اليوم الاثنين 17 مارس/آذار، في فيينا الجولة الثانية من المفاوضات بين إيران والسداسية الدولية بمشاركة مفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.

وكان ظريف قد أعلن في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البيلاروسي فلاديمير ماكي في طهران أمس الأحد 16 مارس/آذار،  أن الجولة القادمة من المفاوضات بين إيران والسداسية ستتناول قضايا التخصيب ومفاعل آراك والتعاون الدولي في مجال الطاقة السلمية.

وأضاف ظريف أنه ليس من المتوقع التوصل إلى اتفاق في هذه الجولة من المفاوضات.

وكانت الجولة الأولى من المحادثات بين الجانبين جرت في فيينا في منتصف فبراير/شباط الماضي.

وفي تعليقه على نتائجها أعلن ظريف أنه لم يكن يتوقع مثل هذه المحادثات الناجحة.

وفي أوائل مارس/آذار أجرى خبراء السداسية وإيران مفاوضات في فيينا على هامش جلسة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك للتحضير للجولة الجديدة.

يذكر أن إيران والسداسية الدولية توصلتا يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في جنيف إلى اتفاق مؤقت لمدة ست أشهر يقضي بضرورة إعداد الاتفاقية النهائية خلال عام واحد.

ووفق هذا الاتفاق تعهدت إيران بوقف أعمال تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% لمدة 6 أشهر والقيام بتخصيب اليورانيوم بنسبة لا تزيد عن 5%. كما وعدت بإزالة كل احتياطاتها من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% ووقف بناء مفاعل "اراك" الذي يعمل على الماء الثقيل وعدم بدء استخدام أجهزة الطرد المركزي الجديدة لتخصيب اليورانيوم وكذلك توسيع دخول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى منشآتها النووية.

وردا على ذلك أبدى الغرب استعداده لتخفيف العقوبات المفروضة على إيران.

وبدأ تنفيذ الاتفاق المؤقت في 20 يناير/كانون الثاني الماضي.

المصدر: RT + "إنترفاكس"

 

فيسبوك 12مليون