قائد سلاح الجو البريطاني: العملية العسكرية في ليبيا قد تستمر 6 أشهر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66852/

أعلن المارشال ستيفان دالتون قائد سلاح الجو البريطاني في مقابلة مع صحيفة "الغارديان" البريطانية أن العملية العسكرية التي ينفذها التحالف الدولي بقيادة حلف شمال الأطلسي في ليبيا، قد تستمر لـ6 أشهر على الأقل. الى ذلك اعلن الحلف الاطلسي يوم الاحد انه يواصل التحقيق في مقتل 9 ثوار و4 مدنيين في ليبيا، قضوا على ما يبدو عن طريق الخطأ جراء غارة للحلف.

أعلن المارشال ستيفان دالتون قائد سلاح الجو البريطاني في مقابلة مع صحيفة "الغارديان" البريطانية أن العملية العسكرية التي ينفذها التحالف الدولي بقيادة حلف شمال الأطلسي في ليبيا، قد تستمر لـ6 أشهر على الأقل.

وقال دالتون في المقابلة التي نشرت يوم الأحد 3 أبريل/نيسان إن سلاح الجو البريطاني يضع خططه على أساس أن العمليات الجارية في ليبيا ستستمر هذه الفترة على الأقل.
وأضاف: "بصورة عامة، نبني خططنا حاليا على أساس (الاستمرار لمدة) ستة أشهر على الأقل ، وسنرى ماذا سنفعل بعد ذلك". وتوقع دالتون ان مهمة الطائرات البريطانية العاملة في الجو الليبي ستتواصل وستستغرق ليس عدة ايام أو وأسابيع بل عدة شهور.
وربط دالتون تقديراته بالدعوة إلى "زيادات حقيقية" في النفقات المخصصة للقوات الجوية في الموازنة في وقت لاحق العام الجاري.
جاءت تصريحات قائد سلاح الجو البريطاني في الوقت الذي شدد فيه وزير الخارجية البريطاني وليام هيج على أن الصراع في ليبيا لن ينتهي إلى "طريق مسدود".
حلف الناتو يصر على حقه في "الدفاع عن النفس"
الى ذلك اعلن الحلف الاطلسي يوم الاحد انه يواصل التحقيق في مقتل 9 ثوار و4 مدنيين في ليبيا، قضوا على ما يبدو عن طريق الخطأ جراء غارة للحلف، لكنه شدد في الوقت نفسه على حق طياريه في الدفاع عن انفسهم اذا تعرضوا لهجوم.
وقال مسؤول في الحلف، رافضا كشف هويته لوكالة "فرانس برس" من مقر الحلف في بروكسل، ان الناتو "يواصل التحقيق في هذا الحادث".
واضاف انه "من الصعوبة بمكان التأكد من التفاصيل الدقيقة لانه ليس لدينا مصدر موثوق به على الارض".
ولم يعترف الحلف الاطلسي الذي تولى قيادة العمليات في ليبيا الخميس، رسميا بان احدى طائراته كانت في مكان الحادث واطلقت النار.
لكن المسؤول شدد على انه "اذا اطلق احدهم النار على احدى طائراتنا، فمن حقها ان تدافع عن نفسها".
وكانت مصادر ليبية قد أوضحت في وقت سابق ان طائرة غربية أطلقت النار على قافلة سيارات تابعة للمعارضة الليبية قرب مدينة البريقة، بعد ان أطلق الثوار النار في الهواء ترحيبا بالطائرة. وأضاف أن سيارة إسعاف تقل مدنيين كانت ضمن القافلة التي أغارت عليها الطائرة التابعة للتحالف الغربي، مما أسفر عن مصرع 13 شخصا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية