اقوال الصحف الروسية ليوم 4 ابريل/نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66823/

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" كتبت مقالةٍ جاء فيها أن الرئيس دميتري مدفيديف لا يتوقف عند حدود الإعلان عن خططٍ لإعادة بناء الدولة، بل يُـقْـرنُ القولَ بالعمل، عندما يُـصدر توجيهاتٍ محددةً إلى المسؤولينَ، ويَـطلب منهم الإسراعَ في تنفيذ تلك الخطط. فخلال الاجتماع الذي عقدته "لجنة التحديث" يومَ الخميس الماضي، أعلن ميدفيديف عن خطة طموحة لتحسين المناخ الاستثماري في البلاد. وبعد يومين فقط أصبحت تفاصيلُ توجيهاتِ الرئيس معروفةً للمواطنين الذين لاحظوا أن الفترات الزمنية، التي مُـنحت لتنفيذ التوجيهات محددةٌ بشكل صارم. ويلاحظ المراقبون أن التوجيهات صيغت بطريقةٍ تعكس شعورا واضحا، لدى الرئيس بعدم الرضى عن أداء الحكومةِ بشكل عام، وبصورةٍ خاصة عن تَـعاملها مع خطة تحديث البلاد. ويعتقد أولئك المراقبون أن الفترة القادمة،  سوف تشهد صرامة غيرَ معهودةٍ عن مدفيديف، لِـيصبح مصيرُ الحكومة على كف عفريت.

صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس" ترى أن الظهور المفاجيء لوزير الخارجية الليبي موسى كوسا في لندن، أثار موجة من التكهنات والتحليلات. ذلك أن الجميعَ يدركُ مدى الأهميةِ التي يتمتع بها هذا الرجلُ في تركيبة النظام الليبي. ويعرفون أنه كان بمثابة اليدَ اليمنى للزعيم الليبي معمر القذافي. وتعلم الدوائر المختصةُ علم اليقين، أن كوسا لعب دوراً محوريا في كل العمليات الإرهابية التي نَـفّـذها نظام العقيد القذافي، بما في ذلك تسليحُ التنظيمات الإرهابية وتفجيرُ طائرة الركاب فوق لوكربي. ولِـحَـسم الجدلِ حول كيفية التعامل مع الوزير الليبي المنشق، أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بكل وضوح، أن بريطانيا لن تمنح السيد كوسا الحصانة التي تحميه من المساءلة القانونية عن الجرائم التي ارتكبها. لكنْ ثمة بين المحللين من يعتقد أن الحكومة البريطانية، يمكن أن تتراجع عن موقفها المعلن إذا تطلب الأمر ذلك.

صحيفة "إيزفيستيا" نشرت مقالة لرئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الدوما قسطنطين كوساتشوف، يتوقف فيها عند ما آلت إليه الأوضاع في ليبيا، معبراً عن قناعته بأن استخدام القوةِ بحجة دعم الديمقراطيةِ وحمايةِ المدنيين، يساهم في تشويه سمعة الأطراف، التي تُـصر على استخدام القوة بشكل منفرد. يرى كوساتشوف أن الصواريخ المجنحةَ التي يطلقها الغرب في الوقت الراهن، لا تستهدف الأنظمة التي لا تروق للغربِ فحسب، بل والجهودَ الراميةَ إلى تسوية النزاعات في العالم الإسلامي، ونظامَ حظرِ انتشار أسلحة الدمار الشامل ومبدأَ التعددِ الحضاري برمته. ويعبر كوساتشوف عن شكوكه في قدرة التحالف الغربي على تحقيق مكاسب كبيرةٍ من وراء حملته الحالية على ليبيا. مؤكدا أن الخسائر المحتملة يمكن أن تفوق بكثير تلك المكاسب. ولعل الواقع الذي وصلت إليه أمور الحملة على العراق وأفغانستان، يمثل عبرة جيدة لمن يريد أن يعتبر.

صحيفة " ترود" كتبت مقالة جاء فيها أن الثوراتِ التي تجتاح العالمَ العربي تُـثـير موجاتٍ متتابعةً من الهجرةْ نحو الدول الأوروبية. فقد لوحظ في الآونة الأخيرة تدفقُ قوافلِ المهاجرين إلى إيطاليا وإسبانيا. ومن هاتين الدولتين إلى عمق القارة الأوروبية. ويحذر الخبراء من أن هذه المشكلة، سوف تتفاقم بشكل متزايدٍ مع وصول المَـدِّ الثوري الى المزيد من البلدان العربية. حيث يُـتوقع أن تصلَ أعدادُ النازحين في المستقبل القريب إلى عدة ملايين. ويوضح الخبراء أن الثوراتِ والاحتجاجات تزيد من حدة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية، الأمر الذي يدفع الشرائحَ الفقيرة للتفكير في التحرك نحو الغرب. ويرى الخبراء أن مستقبلا قاتما ينتظر كلاً من فرنسا وألمانيا اللتين سوف تكونان مقصدا للسوريين واليمنيين في حالِ تصاعدتِ الاحتجاجاتُ في بلادهم. علما بأن الكثير من اليمنيين  يمكن أن يتوجهوا نحو السعودية أو نحو عُمان.

اقوال الصحف الروسية عن الاحداث الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفة " إر بي كا ديلي " أشارت إلى أن الكارثةَ النَووية في اليابان، اضافةً إلى الأوضاع التي تشهدها ليبيا، هذان الحدثان أدَّيا إلى اعادة ترتيب القُوى في سوق الغاز الأوروبية، حيث تقلص فائضُ المعروض من الغاز المسال خلال الشهر الماضي بعد توجيه كميات كبيرة منه إلى اليابان. ولفتت الصحيفة إلى ان الأسعارَ الفورية أعلى من اسعار العقود الآجلة، وأن ذلك سيكون بمثابة حجةٍ في يد غازبروم خلال المفاوضات مع العملاء. الصحيفة ذكرت أن صادراتِ غازبروم ارتفعت منذ بداية الأحداث في ليبيا بأكثرَ من 19 % وأن ذلك سيزيد حسْبَ خبراءَ ارباحَ الشركة بنحو 3 ملياراتٍ ونصفِ مليار دولار.

صحيفة " كوميرسانت " قالت إن وِزارةَ الزراعة الروسية رفعت من توقعاتها بشأن محصول الحبوب لهذا العام إلى 90 مليونَ طُن. وتوقعت الصحيفة أن يسجلَ المحصولُ رغم تأخرِ حلولِ فصل الربيع وبعدَ ما تَكبده القطاعُ الزراعي خلال العام الماضي بفعل موجة الجفاف والحرائق،، توقعت أن يسجلَ المحصولُ مستوياتٍ قياسيةً جديدة خلال الموسم الحالي، مضيفة أن الوِزارةَ تستعد لهذا الحدث لكي لا يكونَ ذلك مفاجئا للقطاع الزراعي.

صحيفة " فيدومستي " قالت إن مجموعتَي "ناسداك" وإنتركونتينانتال اكس تشانج آي سي إي" اللتين ابدتا رغبتَهما في الاستحواذ على بورصة "يورونيكست"، كشفتا مؤخرا عن عزمِهما شراءَ البورصة الأمريكية الأوروبية المشتركة بنحو 11 مليارا و300 ِ مليونِ دولار اي أكثرَ بنحو 19 % من العرض الذي تقدمت به البورصة الألمانية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)