لجنة التحقيق الروسية ستصدر مذكرة اعتقال بحق زعماء حركات اوكرانية متطرفة لعلاقتهم بارهابيين شيشان

أخبار العالم

لجنة التحقيق الروسية ستصدر مذكرة اعتقال بحق زعماء حركات اوكرانية متطرفة لعلاقتهم بارهابيين شيشان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/668087/

تزمع لجنة التحقيق الروسية توجيه تهمة غيابيا ومذكرة اعتقال بحق رئيس حزب "الحرية" اوليغ تياغنيبوك وزعيم حزب "القطاع الايمن" دميتري ياروش وآخرين من اعضاء الحركات الاوكرانية المتطرفة.

اعلن المتحدث الرسمي باسم لجنة التحقيق الروسية فلاديمير ماركين عن عزم اللجنة توجيه تهمة غيابيا ومذكرة اعتقال بحق رئيس حزب "سفوبودا" (الحرية)، رئيس الكتلة النيابية في الرادا العليا (البرلمان الاوكراني) اوليغ تياغنيبوك، وزعيم حزب "القطاع الايمن" دميتري ياروش، وآخرين من اعضاء الحركات الاوكرانية المتطرفة، لمشاركتهم في عصابة كانت تدعم زعيمي الارهابيين في شمال القوقاز شاميل باساييف وخطاب.

وأكد انه "خلال التحقيق في القضية الجنائية الخاصة بالاشتباكات العسكرية للمجموعات المسلحة غير القانونية بقيادة شاميل باساييف وخطاب(تمت تصفيتهما فيما بعد من قبل القوات الروسية) مع جنود فرقة بسكوف 76 لقوات الانزال الجوية على اراضي الجمهورية الشيشانية تم الحصول على معلومات تفيد بتنظيم عصابة من اعضاء المجموعات الاوكرانية المتشددة ومشاركتها في الاعمال القتالية ضد القوات الفدرالية الروسية الى جانب الانفصاليين الشيشان خلال عامي 1994 و1995".

وأضاف ان "معلومات التحقيق حددت ان الزعماء المؤسسين لهذ العصابة هم مازور وبوبروفيتش وكورتشينسكي وغيرهما ، وانها ضمت كذلك الاخوين تياغنيبوك وياروش وماميليغا وغيرهم من الاشخاص غير المحددين".

ونوه المتحدث بأن "التحقيق قد جمع بما فيه الكفاية من الادلة التي تسمح باصدار قرار سريع لاتهام هؤلاء، ومذكرة بحث وقبض بحقهم".

وكانت لجنة التحقيق التابعة للنيابة العامة الروسية قد اصدرت في 5 مارس/آذار الجاري مذكرة اعتقال دولية بحق زعيم حركة "القطاع الأيمن" المتطرفة في أوكرانيا ياروش بعد أن رفعت النيابة قضية جنائية ضده بتهمة الدعوة لممارسة أنشطة إرهابية اذ كان "يدعو القوى المعادية لروسيا بشكل علني إلى القيام بأنشطة متطرفة وارتكاب أعمال إرهابية في أراضي روسيا".

المصدر: RT + ايتار-تاس

فيسبوك 12مليون