هيغ: لندن لا تنوي منح الحصانة القضائية لموسى كوسا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66799/

أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أن لندن لا تنوي منح الحصانة القضائية لوزير الخارجية الليبي السابق موسى كوسا، موضحا أن كوسا لم يتوجه بهذا الطلب إلى السلطات البريطانية. وأشار هيغ إلى أن بلاده لا تخطط لإعطاء ضمانات الحصانة القضائية لأي من مقربي معمر القذافي لتشجيعهم على الانشقاق عنه.

أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في مقابلة مع شبكة الأنباء "BBC" في 3 أبريل/نيسان أن لندن لا تنوي منح الحصانة القضائية لوزير الخارجية الليبي السابق موسى كوسا، موضحا أن كوسا لم يتوجه بهذا الطلب الى السلطات البريطانية.
وأشار هيغ إلى أن بلاده لا تخطط لإعطاء ضمانات الحصانة القضائية لأي من مقربي معمر القذافي لتشجيعهم على الانشقاق عنه.
وأفاد الوزير البريطاني أن المحققين الاسكوتلانديين سيلتقون في 4 ابريل/نيسان مع ممثلين عن وزارة الخارجية البريطانية لبحث إمكانية استجواب كوسا ،الذي سبق له أن ترأس المخابرات الليبية في الفترة ما بين 1994 و2009، في قضية لوكربي"، مشيرا إلى أن وزارته بحاجة إلى المزيد من المعلومات عنها للحسم في هذه المسألة.
يذكر أن تفجير طائرة الركاب فوق مدينة لوكربي الاسكوتلاندية عام 1988 أدى إلى مقتل 270 شخصا. ودان القضاء البريطاني عميل المخابرات الليبية السابق عبد الباسط المقرحي بتظيم هذه العملية الإرهابية وحكم عليه بالسجن المؤبد . وقررت لندن الإفراج عنه في 2009 بسبب تدهور حالته الصحية.
يذكر أن الخبراء يرون أن قضية لوكربي لم يتم إتمام التحقيق فيها إذ أن المقرحي وحده لم يكن في استطاعته أن ينظم التفجير بمعزل عن الاجهزة الامنية الليبية . وتتوقع السلطات الاسكوتلاندية أن استجواب كوسا سيسهم في توضيح عدد من الأمور.
وقد وصل كوسا يوم 30 مارس/آذار إلى لندن حيث أعلن عن استقالته من منصب وزير الخارجية الليبي.
المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية