غازبروم: ديون أوكرانيا عن الغاز تتراكم منذ مطلع العام وعلى كييف سدادها

مال وأعمال

غازبروم: ديون أوكرانيا عن الغاز تتراكم منذ مطلع العام وعلى كييف سدادها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/667791/

قالت شركة غازبروم إن ديون أوكرانيا تتراكم منذ بداية العام الحالي، وعليها أن تقوم بسدادها، لافتة إلى أنها تتخذ إجراءات إيجابية للحؤول دون انهيار أوكرانيا الاقتصادي.

قال الرئيس التنفيذي لشركة "غازبروم" أليكسي ميللر، بعد لقائه وزير الطاقة الألماني زيغمار غابرييل في برلين أمس الخميس 13 مارس/آذار، قال إن ديون أوكرانيا لشركة "غازبروم" تتراكم منذ بداية العام الحالي، وعليها أن تقوم بسدادها، لافتا إلى أن "غازبروم" تتخذ إجراءات إيجابية للحؤول دون انهيار أوكرانيا الاقتصادي، ولتجنب نشوء مخاطر تتهدد سلامة عبور الغاز الروسي عبر أوكرانيا إلى أوروبا.

وأكد ميللر أن "غازبروم" تملك جميع الحقوق وفقا للعقد المعمول به للتحول إلى نظام الدفع مقدما عن إمدادات الغاز الروسي إلى أوكرانيا، لكنها لن تفعل ذلك للحؤول دون الانهيار الاقتصادي في أوكرانيا، ولكي لا تنشأ مخاطر تهدد عبور الغاز الروسي إلى أوروبا.

ولفت الرئيس التنفيذي لشركة "غازبروم" إلى أن الكثيرين يتحدثون الآن عن المساعدة المالية لأوكرانيا، في حين أن روسيا قد قدمت بالفعل مساعداتها المالية بمقدار 5 مليارات دولار، بما فيها 3 مليارات دولار، القرض الذي قدمته الحكومة الروسية إلى أوكرانيا ونحو ملياري دولار،  ديون كييف لغازبروم عن ثمن الغاز المورد إليها، مشيرا إلى أن هذا المبلغ يعد سلفة روسية للاقتصاد الأوكراني.

ودعا ميللر إلى أن يكون هناك فهم واضح لمسألة متى وبأي كمية يجب أن تقدم المساعدة المالية لأوكرانيا لتتمكن من سداد ديونها عن الغاز.

المصدر: RT + وكالات