أحداث ليبيا تنعكس على شركات الطاقة العالمية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66775/

اجرت قناة "روسيا اليوم" مقابلة مع رئيس شركة "فينترسهال" الالمانية للنفط والغاز راينر زيليه. وقال زيليه انه ليست لدى شركته أي توقعات حول موعد عودتها إلى أعمالها بليبيا بسبب عدم وضوح الصورة هناك، ولكنها قررت العودة إلى العمل هناك في أقرب وقت ممكن إذا سمحت الأوضاع في البلاد بذلك.

اجرت قناة "روسيا اليوم" مقابلة مع رئيس شركة "فينترسهال" الالمانية للنفط والغاز راينر زيليه. وجاء في هذه المقابلة ما يلي:

شركتكم "فينترسهال" أوقفت هذا العام أعمالها في ليبيا بسبب تطور الأوضاع هناك. ما توقعاتكم بشأن عودة الشركة إلى العمل في الحقول الليبية؟

بالدرجة الأولى يجب القول إن حجم استخراج النفط لشركتنا في ليبيا تراجع حتى شهر فبراير الماضي بشكل كبير. ولغاية الان ليست لدينا أي توقعات حول موعد عودة الشركة إلى أعمالها بليبيا بسبب عدم وضوح الصورة هناك. وأقول بالتأكيد أنه لا توجد توقعات دقيقة حول تطوير الأوضاع هناك في المستقبل. ولذلك نعمل وفقا لسيناريوهات مختلفة. وقررنا العودة إلى العمل هناك في أقرب وقت ممكن إذا سمحت الأوضاع هناك بمواصلة أعمال الحفر والاستخراج. ومسألة استئناف العمل تتعلق بضمان الأمن والاستقرار بشكل عام، وعلينا الحفاظ على سلامة عمالنا. وذلك يشكل اولوية بالنسبة لنا.

حدثنا قليلا بشأن روسيا، شركتكم "فينترسهال" وافقت على الانضمام إلى تنفيذ مشروع خط أنابيب غاز "السيل الجنوبي". ما أسباب ذلك؟

أظن أن التعاون بين شركتنا و"غازبروم" مثمر جدا. وإن العمل المشترك والخبرات الجيدة التي حصلنا عليها خلال تنفيذ مشروع خط انابيب غاز "السيل الشمالي" شجعتنا على الانضمام إلى تنفيذ مشروع "السيل الجنوبي". وإن هذين المشروعين يضمنان الأمن في توريدات الغاز الروسي إلى الأسواق الأوروبية، وذلك ما دفعنا للإنضمام إلى تنفيذ هذا المشروع. وشركتنا وشركة "غازبروم" تعتبران لاعبين مهمين في سوق الغاز الأوروبية، ولذلك نستطيع أن نضمن توريدات غاز مستقرة بدرجة أكثر.

وفيما يتعلق بمسألة الخطة الاستثمارية لشركتكم، حبذا لو أعطيتنا فكرة عن ذلك.

أريد أن أشير إلى أن شركة "فينترسهال" تتكون من قسمين: قسم لتسويق الغاز الطبيعي وقسم التنقيب واستخراج النفط والغاز. ونعتزم أن نستثمر في تنفيذ مشروع "أبال" الغازي أكبر مشروع غاز ألماني سيدمج مشروع "السيل الجنوبي" مع شبكة الغاز الأوروبية ما يعتبر برنامجا استثماريا أساسيا في الفترة الحالية. ومن ناحية أخرى نعتزم مستقبلا الاستثمار في مشاريع الغاز الروسية في حقل "أورينغوي" الواقع في دائرة يامالو نينيتسكي ذات الحكم الذاتي لرفع حجم استخراج الغاز هناك. كما نعمل على استثمار مليار يورو في مشروع نفطي في النرويج. وذلك ضمن حزمة مشاريع لدى شركتنا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم