مع دخول الأحداث السورية سنتها الرابعة.. 9 ملايين نازح بينهم 2.5 مليون لاجئ

أخبار العالم العربي

مع دخول الأحداث السورية سنتها الرابعة.. 9 ملايين نازح بينهم 2.5 مليون لاجئ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/667711/

ذكر مسؤول أممي ان الصراع في سورية، مع مرور 3 سنوات على بدءه، أجبر أكثر من 9 ملايين شخص على مغادرة منازلهم، بينهم 2.5 مليون لاجيء في الجوار، وهو ما تسبب بأكبر عملية نزوح في العالم.

ذكر المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس ان الصراع في سورية أجبر أكثر من 9 ملايين شخص على مغادرة منازلهم، وهو ما تسبب بأكبر عملية نزوح في العالم.

وقال غوتيريس الجمعة 14 مارس/ آذار:" مع انقضاء 3 سنوات على بدء الصراع في سورية بات من غير المعقول أن كارثة إنسانية بهذا الحجم تتكشف أمام أعيننا مع عدم وجود تقدم ملموس لوقف سفك الدماء".

وتابع المفوض السامي انه مع وجود أكثر من 2.5 مليون سوري من المسجلين حاليا أو في انتظار تسجيلهم كلاجئين في البلدان المجاورة، من المتوقع أن تتفوق سورية قريبا على افغانستان من حيث أكبر عدد لاجئين في العالم، ناهيك عن تشريد أكثر من 6.5 مليون شخص داخل البلاد.

وأضاف ان العدد الإجمالي للأشخاص الذين فروا من ديارهم في سورية يتجاوز الآن 40 في المئة من سكان البلاد التي مزقتها الحرب، مؤكدا أن ما لا يقل عن نصف مجموع النازحين هم من الأطفال.

وأكد غوتيريس أنه ينبغي عدم ادخار أي جهد لتحقيق السلام ولتخفيف "معاناة الأبرياء الذين وجدوا أنفسهم وسط هذا الصراع وأجبروا على مغادرة ديارهم ومعمالهم ومدارسهم".

المصدر: RT + ا ف ب

بوتين يجيب على أسئلة الصحفيين في مؤتمر سنوي خاص أمام أكثر من ألف مراسل