كييف تشتكي موسكو إلى المحكمة الأوروبية والأخيرة تدعو الى تجنب استخدام القوة

أخبار روسيا

كييف تشتكي موسكو إلى المحكمة الأوروبية والأخيرة تدعو الى تجنب استخدام القوة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/667675/

ذكرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الجمعة 14 مارس/آذار أنها تسلمت شكوى من أوكرانيا ضد روسيا. ولم تكشف المحكمة عن مضمون الشكوى إلا أنها دعت الطرفين الى الامتناع عن استخدام القوة.

ذكرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الجمعة 14 مارس/آذار أنها تسلمت شكوى من أوكرانيا ضد روسيا. ولم تكشف المحكمة عن مضمون الشكوى إلا أنها دعت الطرفين الى الامتناع عن  استخدام القوة، وذلك في إشارة الى الوضع في جمهورية القرم.

وأوضحت  المحكمة في البيان أن كييف طلبت أيضا وفق المادة 29 من ميثاق المحكمة (العلاقات الدولية)، أن تشير المحكمة للحكومة الروسية الى ضرورة الامتناع عن أية إجراءات قد تعرض حياة وصحة المدنيين في أوكرانيا للخطر.

وأشارت المحكمة ردا على هذا الطلب الى أن الوضع الحالي يؤدي لبقاء خطر حدوث انتهاكات جسيمة في الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان. ومن أجل تجنب ذلك، دعت المحكمة موسكو وكييف الى الامتناع عن اتخاذ أية إجراءات، وخاصة عسكرية، قد تؤدي الى انتهاك اتفاقية حماية حقوق السكان المدنيين وتعرض حياة المدنيين أو صحتهم لخطر.

وتشير تسريبات صحفية الى أن كييف تتهم موسكو باستخدام القوة ضد الصحفيين والمدنيين في القرم.

وتنفي موسكو قيامها بأي نشاط عسكري في القرم يتجاوز الحدود المنصوص عليها في الاتفاقية الثنائية بين البلدين بشأن مرابطة أسطول البحر الأسود الروسي في شبه الجزيرة.

وترفض السلطات المحلية في القرم الاعتراف بالسلطات الجديدة في كييف وقد أعلنت نيتها الانضمام الى روسيا. كما يبقى الوضع في القرم سلميا، ويعمل هناك عشرات الصحفيين بينهم أجانب، وتنفي سلطات القرم جميع الاتهامات بسوء معاملتهم.

المصدر: RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة