عالم سياسة أمريكي: حل النزاع في ليبيا مرهون بإنهاء حكم القذافي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66760/

قال المدير التنفيذي في مركز حل النزاعات التابع لجامعة جورج ميسون بواشنطن عزيز أبو سارة في حديث لقناة "روسيا اليوم" إن النزاع في ليبيا سيُحل بطريقة أو بأخرى بنهاية حكم القذافي، والسؤال هو كم من الوقت سيستغرق تنفيذ هذه المهمة. ورأى أبو سارة أن القذافي، إذا استطاع ربح المعركة، سيقوم بمجزرة ضد كل من وقف ضده.

قال المدير التنفيذي في مركز حل النزاعات التابع لجامعة جورج ميسون بواشنطن عزيز أبو سارة في حديث لقناة "روسيا اليوم" في 2 أبريل/نيسان إن النزاع في ليبيا سيُحل بطريقة أو بأخرى بنهاية حكم القذافي، والسؤال هو كم من الوقت سيستغرق تنفيذ هذه المهمة.
ورأى أبو سارة أن القذافي، إذا استطاع ربح المعركة، سيقوم بمجزرة ضد كل من وقف ضده.
واعترف الباحث الأمريكي أن التدخل العسكري الغربي ليس الطريق الأفضل للحل، مشيرا إلى أن الغرب تدخل في غياب أي تدخل عربي أو أفريقي. وتساءل أبو سارة: "لماذا لم تتدخل الدول العربية التي لم تجد أي مشكلة في إرسال قواتها إلى البحرين لحماية الملكية، لماذا لم تتدخل أبدا في ليبيا التي تعاني من حكم القذافي؟".
واستبعد أبو سارة أن تكون هناك أية عملية برية في ليبيا، "لأن الولايات المتحدة والغرب تعرف جيدا أن هذا التدخل سيقلب الأمر راسا، كما لن تقبل المعارضة الليبية باي تدخل من هذا النوع".
ورأى الباحث أن ما قد يحدث هو تسليح المعارضة الليبية، إلا انه أشار أن الغرب نفسه يخاف من أن يأتي هذا التسليح ضده.
وقال أبو سارة إن المعارضة الليبية تعاني من عدم التنظيم ولذلك يحاول مكتب الاستخبارات المركزية الأمريكي وبعض المؤسسات الأوروبية من هذا النوع تنظيمها في الميدان لكي تستطيع القتال بشكل أفضل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية