اردوغان يحث الاسد على تهدئة الاضطرابات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66757/

اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان انه سيضغط على الرئيس السوري بشار الاسد لتهدئة الاضطرابات وذلك من خلال اجراء الاصلاحات التي يطالب بها الشعب السوري حين يتحدث اليه يوم الاثنين.

اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان انه سيضغط على الرئيس السوري بشار الاسد لتهدئة الاضطرابات وذلك من خلال اجراء الاصلاحات التي يطالب بها الشعب السوري حين يتحدث اليه يوم الاثنين.
وصرح اردوغان للصحفيين المرافقين له اثناء عودته من زيارة رسمية الى لندن يوم السبت 2 ابريل/نيسان انه "الى جانب تغيير الحكومة كانت ثمة توقعات بالغاء العمل بقانون الطوارئ والافراج عن السجناء السياسيين واعداد دستور جديد". واضاف اردوغان كما نشرت صحيفة "حريت" في عددها السبت: "اذا لم تتحقق هذه التوقعات سنقول ذلك للسيد الاسد يوم الاثنين".
يذكر ان الرئيس السوري كان قد أمر بتشكيل لجنة لصياغة قانون لمكافحة الارهاب يحل محل قانون الطوارئ المفروض منذ 48 عاما ويستخدم في التضييق على المعارضة والسماح باعتقالات تعسفية، كما اصدر مرسوم اطلق من خلاله سجناء سياسيين. 
وكان اردوغان قد تحدث هاتفيا مع الاسد مرتين منذ ان اندلعت الاضطرابات في سوريا، وقبل أسبوع أصدر وزير الخارجية التركي بيانا دعا فيه الى اصلاحات سياسية واقتصادية في سوريا وضبط النفس في التعامل مع الاحتجاجات.
من جهة اخرى أعلنت وزارة الخارجية التركية السبت أن أنقرة لن تسمح بأية مبادرة يمكن أن تضر بالرغبة بإجراء إصلاحات في سوريا ومن شأنها إلحاق أي أذى باستقرار هذا البلد.
وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية أصدر بياناً رداً على تصريحات المسؤول في جماعة الأخوان المسلمين السورية محمد رياض الشقفة من إسطنبول الجمعة، قال فيه انه "في هذه المرحلة الدقيقة، يستحيل أن تسمح تركيا بأية مبادرة يمكن أن تضر بالرغبة بإجراء إصلاحات في سوريا".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية