هيغ يدعو غباغبو إلى الاستقالة فورا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66752/

دعا وليام هيغ وزير الخارجية البريطاني لوران غباغبو رئيس ساحل العاج المنتهية ولايته إلى الاستقالة فورا والتنازل عن المنصب الرئاسي لصالح منافسه الحسن واتارا الذي اعترف المجتمع الدولي بفوزه في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. وأعرب هيغ عن قلقه إزاء سقوط ضحايا من المدنيين في المواجهات بين أنصار غباغبو وواتارا.

دعا وليام هيغ وزير الخارجية البريطاني لوران غباغبو رئيس ساحل العاج المنتهي ولايته  في 2 أبريل/نيسان إلى الاستقالة فورا والتنازل عن المنصب الرئاسي لصالح منافسه الحسن واتارا الذي اعترف المجتمع الدولي بفوزه في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
وأعرب هيغ عن قلقه إزاء سقوط ضحايا من المدنيين في المواجهات بين أنصار غباغبو وواتارا.
وجاء في تصريح وزير الخارجية البريطاني: "إنني أشعر بقلق عميق حيال أعمال العنف في ساحل العاج ويؤسفني الأنباء عن سقوط الضحايا بين المدنيين. أدعو كل أطراف الصراع إلى إبداء التماسك وأستنكر أعمال النهب والشغب التي ترد الانباء عنها من أبيجان. إنني متأكد بأن كل حوادث انتهاك حقوق الإنسان في هذه المدينة وفي الأجزاء الأخرى لساحل العاج يجب التحقيق فيها، كما يجب مساءلة المسؤولين عنها".
وواصل هيغ: "على لوران غباغبو أن يصغي إلى دعوات المجتمع الدولي ويترك منصبه فورا لتفادي المزيد من سفك الدماء. سأبحث هذه الأزمة مع رئيس اللجنة الأفريقية جان بينغ خلال زيارته المرتقبة إلى لندن يوم الاثنين القادم".
يذكر أن أنصار واتارا يسيطرون حاليا على معظم الأراضي العاجية باستثناء منطقتين مجاورتين لقصر الرئاسة في العاصمة أبيجان، حيث يتحصن أنصار غباغبو.
وفي الأيام الأخيرة شهدت مدينة دويكوي العاجية أسوأ اشتباكات منذ اندلاع الأزمة في البلاد أدت إلى مقتل أكثر من ألف شخص، حسب ما أفادت به منظمات إنسانية دولية في 2 أبريل/نيسان.
المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك