محلل روسي: الغرب غير جاهز للقيام بعملية برية في ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66746/

رأى رئيس مركز "روسيا - العالم الإسلامي" للدراسات الإستراتيجية شاميل سلطانوف في حديث لقناة "روسيا اليوم" أن الغرب ليس جاهزا لإجراء عملية برية في ليبيا، كما أن القيام بمثل هذه العملية سيكون خطرا على الزعماء الأوروبيين وفي مقدمتهم ساركوزي وبرلوسكوني.

رأى رئيس مركز "روسيا - العالم الإسلامي" للدراسات الإستراتيجية شاميل سلطانوف في حديث لقناة "روسيا اليوم" في 2 أبريل/نيسان أن الغرب ليس جاهزا لاجراء عملية برية في ليبيا، كما أن القيام بمثل هذه العملية سيكون خطرا على الزعماء الأوروبيين وفي مقدمتهم ساركوزي وبرلوسكوني.
أما بالنسبة لباراك أوباما، فان سلطانوف يعتقد بأن الحرب في ليبيا ليست حربه، ولذلك تحاول أوروبا الغربية إقناعه بمواصلة المشاركة الأمريكية فيها.
واعتقد الباحث أنه على فرنسا وإيطاليا أن تلعبا دورا أساسيا في العملية في ليبيا لأنهما موردان للنفط والغاز الليبيين.
وقال سلطانوف أن المعارضة الليبية قدمت شروطا غير مقبولة بالنسبة للحكومة الليبية حول مصير معمر القذافي، مشيرا إلى أن مصير الزعيم الليبي يتوقف على الاتصالات التي تجرى في لندن، ولا على المحادثات بين الأطراف الليبية.
وشدد المحلل أن العملية في ليبيا لا تستجيب لمصالح أي دولة في العالم، لانها أدت إلى ظهور ما سماه بـ"الغموض الاستراتيجي على الصعيد العالمي".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية