منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية علقت عملية انضمام روسيا إليها

أخبار روسيا

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية علقت عملية انضمام روسيا إليها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/667351/

قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في بيان لها إنها علقت عملية انضمام روسيا إليها، بناء على طلب من أعضائها.

قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في بيان لها نشر اليوم الخميس 13 مارس/آذار، قالت إنها علقت عملية انضمام روسيا إليها، بناء على طلب من أعضائها، مضيفة أن بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قررت أيضا الاستجابة لطلب أوكرانيا بزيادة تعزيز التعاون مع المنظمة.

هذا وكان مجلس منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قد قرر في مايو/أيار عام 2007، دعوة روسيا لبدء محادثات حول الانضمام إلى المنظمة، وفي نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه تمت الموافقة على خارطة طريق، وقامت السلطات الروسية بالعمل على مواءمة التشريعات الروسية مع تشريعات وقوانين منظمة التعاون والتنمية.

وتفاقمت العلاقات بين روسيا والغرب بسبب الخلافات حول الوضع في أوكرانيا، بعد أن تم خلع السلطات الشرعية في كييف في 22 فبراير/شباط الماضي، وقام البرلمان الأوكراني بخلع الرئيس فيكتور يانوكوفيتش من السلطة، و تغيير الدستور، وتسليم ألكسندر تورتشينوف مهام الرئيس الأوكراني بشكل مؤقت حتى إجراء انتخابات رئاسية في 25 من مايو/أيار المقبل.

موسكو من جهتها شككت في شرعية قرارات البرلمان الأوكراني، كما أن السلطات في شبهة جزيرة القرم لم تعترف بالسلطات الحالية في كييف، وقررت إجراء استفتاء في 16 مارس/آذار حول مسألة الانضمام إلى روسيا.

في هذا الوقت لم يستبعد رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبوي، فرض مجموعة من العقوبات ضد روسيا، مثل حظر التأشيرات وتجميد الأصول وإلغاء قمة الاتحاد الأوروبي وروسيا.

كما قال وزير خارجية ألمانيا فرانك فالتر شتاينماير إن الاتحاد الأوروبي سيناقش بالفعل بتاريخ 17 مارس/آذار، مسألة فرض عقوبات ضد روسيا في حال لم تقم موسكو بتغيير موقفها الرسمي من الوضع في أوكرانيا، ومع ذلك، فإن بعض المسؤولين الأوروبيين ورجال الأعمال اعتبروا أن مسألة فرض عقوبات على روسيا أمر غير مرغوب به.

على صعيد متصل أيد مجلس النواب الأمريكي قرارا يدين تصرفات روسيا بما يخص أوكرانيا، وحث البيت الأبيض على استبعاد روسيا من مجموعة الثماني الكبار، فضلا عن فرض عقوبات اقتصادية، وحظر التأشيرات.

المصدر: RT + نوفوستي

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة