ثاباتيرو لا ينوي طرح ترشيحه في الانتخابات العامة المقبلة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66732/

اعلن رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو يوم السبت 2 ابريل/نيسان انه لا ينوي طرح ترشيحه في الانتخابات العامة المقبلة المقرر اجراؤها عام 2012، ويعلن عنه قبل عام من الانتخابات لكي يتمكن الحزب الاشتراكي الاسباني الذي يرأسه من اختيار المرشح والتحضير لخوض الحملة الانتخابية.

اعلن رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو في اجتماع حزبي عقد بمدريد يوم السبت 2 ابريل/نيسان انه لا ينوي طرح ترشيحه في الانتخابات العامة المقبلة المقرر اجراؤها عام 2012.

وقال رئيس الوزراء انه اتخذ هذا القرار منذ امد بعيد، ويعلن عنه قبل عام من الانتخابات لكي يتمكن الحزب الاشتراكي الاسباني الذي يرأسه ثاباتيرو من اختيار المرشح والتحضير لخوض الحملة الانتخابية.

وأكد ثاباتيرو الذي انتخب رئيسا للوزراء للمرة الاولى في عام 2004 واعيد انتخابه بعد 4 اعوام، أكد انه قرر عدم الترشح للولاية الثالثة لانه يعتبر ولايتين فترة كافية ولم يكن ينوي البقاء في منصبه لأكثر من 8 سنوات اصلا.

ويذكر انه من المقرر ان تجري في اسبانيا يوم 22 مايو/ايار الانتخابات البلدية. ويبدأ الحزب الاشتراكي السبت بحملته الانتخابية.

موتجدر الاشارة الى ان مستوى شعبية الحزب الاشتراكي انخفض بشكل ملموس في الاونة الاخيرة بسبب تأثير الازمة المالية العالمية. ويتفوق عليه حاليا حزب الشعب المعارض.

وشهدت اسبانيا تراجعا اقتصاديا منذ بداية الازمة في عام 2008 نتج عن تدهور سوق العقارات التي كانت اسعارها مرتفعة بنتيجة المضاربات. وتتأخر اسبانيا عن معظم دول الاتحاد الاوروبي فيما يخص وتائر انتعاش الاقتصاد. وبلغت نسبة البطالة فيها 20% مما يعد المؤشر الاعلى في دول الاتحاد.

واصبحت اسبانيا في اواخر ديسمبر/كانون الاول - اوائل يناير/كانون الثاني الماضي على حافة ازمة المديونية مثل اليونان وايرلندا اللتان اضطرتا للتقدم بطلب المساعدات المالية الدولية العاجلة. واضطرت حكومة ثاباتيرو الى تقليص نفقات الميزانية للحيولة دون وقوع البلاد في مثل هذا الوضع مما انعكس سلبيا على مستوى شعبية الحكومة والحزب الاشتراكي الحاكم.

ويأمل الاشتراكيون بان يتمكنوا من تذليل هذه النزعة السلبية واستعادة ثقة الناخبين بمجيء زعيم جديد. ويرى المراقبون ان من يتمتع بأفضل الحظوظ لحل محل ثاباتيرو هو وزير الداخلية الفريدو بيريز روبالكابا الذي يثق به الكثير من الناس، ووزيرة الدفاع كارمي تشاكون التي تمثل الجيل الشاب في قيادة الحزب الاشتراكي.

مصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك