غل يصادق على قوانين تتضمن إغلاق مدارس دينية تتبع للداعية المعارض لأردوغان

أخبار العالم

غل يصادق على قوانين تتضمن إغلاق مدارس دينية تتبع للداعية المعارض لأردوغان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/667171/

صادق الرئيس التركي عبد الله غل على مشروعي قانونين يتضمنان يتضمنان تعديلات على عدد من القوانين المتعلقة بالتعليم، من بينها بإغلاق مدارس خاصة تابعة للداعية الديني عبدالله غولين.

صادق الرئيس التركي عبد الله غل على مشروعي قانونين يتضمنان تعديلات على عدد من القوانين المتعلقة بالتعليم، من بينها إغلاق مدارس خاصة تابعة للداعية الديني عبدالله غولين، الذي يتهمه رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بالسعي للإطاحة به.

وتظهر هذه الخطوة تضامن غل مع أردوغان الذي يواجه فضيحة فساد يقول إنها من تدبير غولن، الذي تحظى حركة "خدمة" التابعة له بنفوذ واسع في الشرطة والقضاء.

وكان البرلمان التركي قد صادق على قرار باغلاق تلك المدارس التي يطلق عليها "درس خانة" التي تعد كمدارس تقوية تساعد الطلاب لدخول الامتحانات الاعدادية والجامعية.

وبحسب وكالة "الأناضول التركية" فإن القرار الجديد ينص على إغلاق هذه المدارس قبل حلول الأول من سبتمبر/ ايلول 2015، ومن ثم تتحول إلى مدارس خاصة بحلول نهاية العام الدراسي 2018 /2019.

يذكر أن الجماعة التي يتزعمها غولن، التي تطلق على نفسها اسم "الخدمة"، وتتهمها الحكومة، بشكل غير مباشر، بإنشاء كيان مواز داخل أجهزة الدولة، تمتلك نسبة كبيرة من مدارس التقوية التعليمية، وتعارض بشدة التعديلات على القوانين المتعلقة بها.

المصدر: RT + "الأناضول"