الولايات المتحدة تدين استخدام العنف ضد المتظاهرين في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66712/

أدانت الولايات المتحدة الامريكية استخدام العنف ضد المتظاهرين في سورية، وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض ان بلاده تدين وتشجب استخدام العنف ضد المواطنين الذين يتظاهرون بشكل سلمي في سورية، وحث الرئيس السوري بشار الاسد على اتخاذ خطوات ملموسة وفورية باتجاه الاصلاح.

أدانت الولايات المتحدة الامريكية  استخدام العنف ضد المتظاهرين في سورية،  وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض في بيان مساء يوم الجمعة 1 ابريل/نيسان ، ان بلاده تدين وتشجب استخدام العنف ضد المواطنين الذين يتظاهرون بشكل سلمي في سورية، وأضاف: "نحيي شجاعة وكرامة الشعب السوري".

ودعا كارني جميع الاطراف الى الحفاظ على الهدوء وتجنب العنف، كما دعا الحكومة السورية إلى احترام حقوق الإنسان والسماح لمواطنيها بالخروج في المظاهرات السلمية.

وشدد كارني على مسؤولية الرئيس السوري بشار الاسد باتخاذ خطوات ملموسة وفورية باتجاه الاصلاح والوفاء بتعهداته بإجراءات  فعلية وفق جدول زمني معين، مشيرا الى أن العنف ليس هو الجواب على مظالم الشعب السوري.

وأضاف: "ما نحتاج إليه الآن هو مسار واضح ذو مصداقية لمستقبل يتمتع بقدر أكبر من الحرية والديمقراطية والفرص، والعدالة".

محلل سياسي: هناك أزمة ثقة والشعب لا يريد الانتظار

من جهته قال المحلل السياسي الدكتور نبيل السمان أن "سبب التظاهرات التي خرجت أمس يعود الى عدم الثقة بأن الاصلاحات قادمة، فهناك أزمة ثقة وهناك تخوف من إلغاء قانون الطوارئ سيء السمعة والذي كان يتيح مصادرة اموال وعقارات الناس وسجنهم دون محاكمة، قد يستبدل بقانون الارهاب وقد يحتوي على مواد مماثلة"

وأضاف الدكتور  السمان ان "الرئيس الاسد لا يزال يواجه صعوبات من الحرس القديم في الدولة والحزب حيث كان يتلقى معلومات خاطئة عن وضع البلاد والفساد في الدولة"

وأشار الى أنه  "لا بد من الاسراع في الاصلاحات اذا الدولة بالفعل تريد حل المشكلة أما القول ان هناك دراسات تأخذ وقتا طويلا فهذا لن يقنع الشعب السوري المتحفز للوصول الى اصلاحات فورية وجذرية قبل أن تتفاقم الامور".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية