شركة نرويجية تلغي جميع رحلاتها إلى تونس أحتجاجا على منع إسرائيليين من دخولها

أخبار العالم العربي

شركة نرويجية تلغي جميع رحلاتها إلى تونس أحتجاجا على منع إسرائيليين من دخولها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/666695/

أعلنت شركة نرويجية لتنظيم رحلات بحرية سياحية عبر العالم، ومقرها الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء 11 مارس/آذار إلغاء كل رحلاتها نحو تونس، وذلك بعد منع سياح اسرائيليين من دخول تونس.

أعلنت شركة نرويجية لتنظيم الرحلات البحرية السياحية عبر العالم، ومقرها الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء 11 مارس/آذار إلغاء كل رحلاتها نحو تونس، وذلك بعد منع سياح اسرائيليين كانوا على متن احدى بواخرها من دخول تونس خلال توقفها في مرفأ تونسي.

وكان موقع RT  قد نشر يوم الإثنين نقلا عن مصادر إعلامية إسرائيلية أن السلطات التونسية منعت يوم الأحد 20 سائحا إسرائيليا من النزول في ميناء حلق الوادي في تونس من على متن سفينة سياحية نرويجية، وأجبروا على البقاء فيها، في حين سُمح للركاب اليهود غير الاسرائيليين بالنزول الى الميناء التونسي.

من جهتها اصدرت الشركة النرويجية "نورفيجان كروز لاين" بيانا ورد فيه: "ردا على هذه الممارسة التمييزية، تعلن "نورفيجان كروز لاين" اليوم انها تلغي كل توقفاتها المتبقية بتونس ولن تعود" مجددا الى هذا البلد.

وكانت الشركة قد أعلنت الإثنين أن هذا الاشكال هو الاول الذي تتعرض له في تونس.

وأضافت الشركة النرويجية "نريد أن نبعث برسالة قوية إلى تونس وإلى كل الموانئ عبر العالم، اننا لن نتسامح مع مثل هذه الممارسات التمييزية ضد زبائننا".

وتابعت "نحن غاضبون من هذا التصرف، ولأنه لم يتم إشعارنا مسبقا بهذه الممارسة".

ويشار إلى أن وزارة الداخلية التونسية أصدرت بيانا مقتضبا قالت فيه إن "14 سائحا (لم تحدد جنسياتهم) لم يتمكنوا من الدخول إلى تونس يوم الأحد 9 مارس/آذار 2014 لعدم استيفائهم للإجراءات القانونية الخاصة بالدخول".

وتعتبر هذه المسألة حساسة في تونس على غرار معظم الدول العربية حيث يمنع تطبيع العلاقات مع اسرائيل، بينما تقيم تونس علاقات وثيقة مع الفلسطينيين وكانت مقرا بين عامي 1982 و1994 لقيادة منظمة التحرير الفلسطينية.

وفي العام 1996، فتحت اسرائيل وتونس "مكتبي مصالح" في كل من تل ابيب وتونس العاصمة، ولكن في أكتوبر/تشرين الأول 2000 جمدت تونس هذه العلاقات إحتجاجا على قمع الانتفاضة الفلسطينية.

المصدر: RT + وكالة الأنباء الفرنسية